رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

كتاب ونقاد: أدب الأطفال يلعب دورا مهما في قضية المقاومة

جانب من الندوة
ثقافة
جانب من الندوة
الإثنين 21/نوفمبر/2022 - 08:57 م

أكد عدد من الكتاب والنقاد، أن أدب الأطفال له دور كبير ومهم في المقاومة وغرس روح الوطنية في نفوس الأطفال منذ الصغر.

وقال الكاتب الدكتور السيد نجم، إن أدب الأطفال يلعب دورا مهما في المقاومة الفلسطينية، وأنه من خلال قصته شامخ البطل الصغير يرصد رحلة البطل الصغير شامخ الذي يستطيع أن يدخل أحد معسكرات الاحتلال الإسرائيلي وينقل معلومات مهمة قبل حرب أكتوبر.

وأردف سيد نجم خلال حفل تكريمه باتحاد كتاب مصر لحصوله على جائزة فلسطين للآداب عن قصته شامخ البطل الصغير بأن الجائزة عالمية يقدم لها كتاب من جميع جنسيات العالم العربي وغير العربي، مؤكدًا أن هذا يعني أن القضية الفلسطينية ما زالت حية ومتجددة، مؤكدا أن العدو الإسرائيلي يدرّس للأطفال في المدارس أن العرب هم عدوهم الأول، مطالبا بترجمة أدب الأطفال العبري إلى اللغة العربية.

 

ترجمة الأدب العبري

فيما رفض مختار عيسى، نائب رئيس اتحاد كتاب مصر ما طرحه السيد نجم بترجمة الأدب العبري، مؤكدا أن هذا الأمر خطير جدا وسيضلل أفكار الأطفال عن العدو الإسرائيلي، موضحا أنه يجوز فقط ترجمة الأدب العبري للمراكز البحثية فقط حتى نتوقف على طريقة تفكير العدو. 

يذكر أن الكاتب السيد نجم، أحد أهم كتاب المقاومة وأدب الطفل منذ الستينات وهو حاصل على على بكالوريوس طب وجراحة الحيوان عام 1971، وعلى ليسانس الآداب، تخصص قسم الفلسفة عام 1980، عضو مجلس إدارة نادي القصة بالقاهرة، وعضو اتحاد كتاب مصر.

تابع مواقعنا