رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

أزمة طاقة جديدة تلوح في الأفق.. غاز بروم تخفض إمدادات الغاز لمولودوفا عبر أوكرانيا

أرشيفية
سياسة
أرشيفية
الثلاثاء 22/نوفمبر/2022 - 02:16 م

أعلنت شركة غازبروم الروسية خفض إمدادات الغاز الطبيعي، إلى دولة مولودوفا عبر أوكرانيا بداية من الاثنين المقبل.

وبهذا القرار الروسي، بات غوص أوروبا والدول الغربية في أزمة طاقة جديدة على الأبواب، بعد قرار غازبروم الأخير بقطع الإمدادات، بعد حدوث تسريب في خط الغاز الذي أحدث حالة ارتباك دولية.

وكانت شركة غازبروم أعلنت منذ أسابيع قليلة إيقاف إمدادات الغاز عبر خط أنابيب نورد ستريم 1 إلى أجل غير مسمى، موضحة أنها أرسلت بيانًا إلى شركة سيمنز الألمانية، والتي تعتبر أكبر شركة صناعية في أوروبا، توضح فيه أن التوربين الأخير في خط نورد ستريم 1 تعرض لعطل.

روسيا تعلن وقف ضخ الغاز عبر خط نورد ستريم 1

وطالبت شركة غاز بروم الروسية، من شركة سيمنز الألمانية التدخل بإصلاح العطل في التوربين الأخير للخط، والذي يمد دول الاتحاد الأوروبي بالغاز عن طريق ألمانيا.

وكانت شركة غازبروم، قد أعلنت في نهاية شهر أغسطس الماضي، أنها ستوقف إمدادات الغاز عبر نورد ستريم 1 بشكل مؤقت، بهدف القيام بعمليات للصيانة، فيما شهد خط نورد ستريم 1، خلال الساعات الماضية تسريبين للغاز في السويد والدنمارك، الأمر الذي دفع السويد إلى مطالبة السفن بالابتعاد عن مناطق التسريب.

وأشارت الهيئة البحرية السويدية، اليوم الثلاثاء، أنها أصدرت تحذيرًا من تسريبين على خط أنابيب نورد ستريم 1 في المياه السويدية، والدنماركية المملوك لروسيا.

فيما اتهم البيت الأبيض، في وقت سابق، روسيا باستخدام الطاقة كسلاح من خلال إيقاف خط أنابيب نورد ستريم 1، مؤكدًا على مواصلة التنسيق مع الأوروبيين بشأن تأمين إمدادات كافية من الغاز، كما أضاف أيضا أن العقوبات الأمريكية على روسيا لم تعرقل تشغيل خط نورد ستريم 1.

تابع مواقعنا