رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

ألسن عين شمس: طلاب الكلية استطاعوا محو أمية ما يقرب من 6300 مواطن

جامعة عين شمس
تعليم
جامعة عين شمس
الثلاثاء 22/نوفمبر/2022 - 04:23 م

قالت الدكتورة سلوى رشاد، عميد كلية الالسن جامعة عين شمس، إن الكلية استطاعت محو أمية ما يقرب من 6300 مواطن، مؤكدة أن مصر بها ما يقرب من 18 مليون مواطن أمي ويجب على الجامعات القيام بدورها التنويري لمحاربة الأمية.

 وأشارت عميدة الكيلة خلال احتفالية إنجازات الألسن بمشروع محو الأمية، إلى أن مشروع محو الأمية بدأ منذ 2019 وأصبح تكليفا إلزاميا للتخرج، وبالتعاون مع هيئة تعليم الكبار والتي قدمت الكثير من خدماتها لدعم نجاح المشروع القومي لمحو الأمية بمساعدة أبناء جامعة عين شمس ساهم في حصول جامعه عين شمس على جائزة اليونسكو لمحو الامية.

الجامعات تمحو أمية 720 ألف مواطن ضمن حملة التعليم العالي للقضاء على الأمية 


من جانبه، أكد  الدكتور عبد الفتاح سعود، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، أن جامعة عين شمس جامعة خمس نجوم  بأساتذتها وطلابها.

وأضاف أن الأمية آفة وخطر علي المجتمع ككل،  مشيرًا أن معدل التنمية الاقتصادية يتأثر بنسبة الأمية، مما له من الأثر البالغ علي المجتمع.

كما أشاد نائب رئيس الجامعة، بدور جامعات مصر التي استطاعت محو امية 720 الف مواطن، لافتًا الي دور جامعة عين شمس كونها اول جامعة مصرية بادرت بهذا الالزام ايمانًا منها بدور خدمة المجتمعية أصبح له تأثير واضح علي المجتمع.


وأوضحت الدكتورة غادة فاروق، القائم بعمل نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، أن محو الأمية ليس في الكم فقط، ولكنها في الجودة ومدى رجع الصدى لغرس قيمة التكافل المجتمعي في عقول طلال الجامعات ودورهم في  تطوير وتنمية المجتمع المحيط.

وأشارت إلى أهمية استشعار الأمي بعد محو أميته الفرق والتغيير في حياته، والفرص التي ظهرت أمامه سواء في العمل أو في حياته بصفة عامة، لضمان عدم عودته مره اخري للأمية، مطالبة الطلاب بالاحتفاظ بروح المسئولية في الخدمة المجتمعية.

كما أكدت الدكتورة يمنى صفوت، وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، أن  الطلاب لديهم وعى كافي لتحقيق  عملية تطوير المجتمع المصري من خلال العمل في مشروع محو الأمية، وأوضحت أن كلية الألسن  نطبق خطة  يتم اعتمادها سنويًا ويتم إصدار دليل يتضمن معلومات عن محو الأمية وأماكن وأرقام مكاتب هيئة تعليم الكبار، ووضع آلية للحصول على شهادة التخرج بهد تحقيق متطلبات التخرج، وتم توفير بيانات اكتر من 150 ألف أمي لتوفير أميين للطلاب كذلك تطبيق اختبارات فورية لمحو الامية بالكلية، إلى جانب جوائز تحفيزية للطلاب منها إعفاء الطلاب من المصروفات لمن محى أمية أربعة مواطنين.

تابع مواقعنا