رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

دراسة: لقاحات كورونا المحدثة توفر حماية أفضل ضد المتغيرات الجديدة

لقاحات كورونا
صحة وطب
لقاحات كورونا
الثلاثاء 22/نوفمبر/2022 - 10:07 م

أجرى باحثون أمريكيون دراسة جديدة، أظهرت أن معززات فيروس كورونا المحدثة - اللقاحات ثنائية التكافؤ - تقدم حماية متزايدة ضد المتغيرات الجديدة لدى الأشخاص الذين تلقوا سابقًا ما يصل إلى أربع جرعات من اللقاح الأقدم، وفقا لـ رويترز.

دراسة: لقاحات كورونا الجديدة أفضل 

وتقدم الدراسة التي أجريت على أكثر من 360 ألف شخص، أول دليل على أن اللقاحات الجديدة من قبل شركة فايزر وموديرنا، والمعروفة بـ اللقاحات ثنائية التكافؤ، توفر حماية أفضل مقارنة باللقاحات القديمة.

منذ طرحها في سبتمبر، قدمت معززات اللقاح، والتي تحتوي على سلالة فيروس كورونا الأصلية وأوميكرون BA.4 / 5، فائدة أكبر للبالغين الأصغر سنًا الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و49 عامًا مقارنة بأولئك في الفئة العمرية الأكبر سنا.

وعند إعطاء اللقاح لمدة ثمانية أشهر أو أكثر، كانت الفعالية النسبية للقاح مقارنة بلقاح اللقاح الأصلي 56% بين الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18-49 سنة، 48% بين أولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 50 و64 سنة، و43% بين الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 65 سنة وما فوق.

ومع ذلك، حذر مؤلفو الدراسة من أن المشاركين ربما لم يتذكروا حالة التطعيم الخاصة بهم، وتاريخ الإصابة السابق، والحالات الطبية الأساسية، وأن القبول المنخفض للمعززات ثنائية التكافؤ يمكن أن يكون قد أدى إلى تحيز النتائج.

الدراسة قد لا تكون قابلة للتعميم

وحذر المؤلفون من أن الدراسة قد لا تكون قابلة للتعميم على المتغيرات المستقبلية، حيث إن المتغيرات السائدة تتغير باستمرار.

في الشهرين الماضيين فقط، أصبحت المتغيرات الفرعية BQ.1 وBQ.1.1 هي السلالات السائدة لفيروس كورونا في الولايات المتحدة، بعد أن حلّت محل البديل BA.5 من أوميكرون، والذي تم على أساسه تحديث اللقاحات.

تابع مواقعنا