رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

أمريكا تفرض عقوبات جديدة على إيران بسبب قمع الاحتجاجات

مظاهرات إيران
سياسة
مظاهرات إيران
الأربعاء 23/نوفمبر/2022 - 06:16 م

أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية، فرض حزمة جديدة من العقوبات على إيران بسبب استمرارها في قمع الاحتجاجات التي تشهدها البلاد منذ عدة أسابيع على خلفية مقتل فتاة كردية بعد ساعات من اعتقالها في قسم للشرطة.

وأفادت الخزانة الأمريكية، بأن العقوبات الجديدة على إيران جاءت بسبب استمرار قمع الاحتجاجات، مشيرة إلى أنها تشمل فرض عقوبات على 3 إيرانيين على صلة بانتهاك حقوق الإنسان.  

وذكر بيان وزارة الخزانة الأمريكية، أن النظام الإيراني كثف أعماله العدوانية ضد الشعب الإيراني في إطار قمعه المستمر للاحتجاجات السلمية ضد نظام يُنكر حقوق الإنسان والحريات الأساسية على شعبه، وخاصة النساء والفتيات.

الخزانة الأمريكية: انتهاكات أمن إيران بحق المتظاهرين يجب أن تتوقف

وقال وكيل وزارة الخزانة لشؤون الإرهاب والاستخبارات المالية بريان إي نيلسون، إن الانتهاكات التي تُرتكب في إيران ضد المتظاهرين، بما في ذلك في مهاباد، يجب أن تتوقف.

وأوضحت الوزارة، أنه تم اتخاذ إجراء اليوم وفقًا للأمر التنفيذي (EO) 13553، الذي يُصرح بفرض عقوبات على الأشخاص الذين ارتكبوا انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان تتعلق بإيران. 

ونوهت بأنه تم إدراج كل من الحرس الثوري الإيراني وقوات إنفاذ القانون في إيران على لائحة العقوبات وفقًا للأمر التنفيذي 13553 في عام 2011 لكونهما مسؤولين أو متواطئين في الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان في إيران منذ يونيو 2009 عقب الانتخابات الرئاسية. 

ولفتت إلى انتهاك الحرس الثوري الإيراني والقوات المسلحة هناك، حرية التعبير في إيران من خلال الاستخدام المفرط للقوة والقتل خارج نطاق القضاء والتعذيب والحرمان من الرعاية الطبية والاختفاء القسري للمتظاهرين العزل، بمن فيهم الأطفال. 

وأشار البيان، إلى أنه منذ اندلاع الاحتجاجات في جميع أنحاء البلاد بعد مقتل الفتاة الكردية مهسا أميني على يد شرطة الأخلاق الإيرانية في سبتمبر 2022، واجهت المدن الكردية في شمال غرب إيران، مثل سنندج ومهاباد، استجابة أمنية شديدة بشكل خاص، ويتحدث السكان عن إغلاق القوات العسكرية لمدنهم، فضلا عن الاضطرابات الشديدة في خدمات المدينة الرئيسية، بما في ذلك الإنترنت والهاتف وحتى التأثيرات على إمدادات المياه، مشيرا إلى وجود أنباء عن مقتل عشرات المتظاهرين في المنطقة الكردية وحدها.

تابع مواقعنا