رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

يوسف زيدان: عايزين نفوق من وهم وخرافة الشعب المصري متدين بطبعه

 يوسف زيدان الأديب
سياسة
يوسف زيدان الأديب والروائي
الأربعاء 23/نوفمبر/2022 - 09:10 م

قال الدكتور  يوسف زيدان، الأديب والروائي: مقولة الشعب المصري متدين بطبعه، والمصريين أكثر شعوب العالم تدينا خرافة.. مفيش حاجة كده وخلينا نفوق من الأوهام بدون دخول في جدال ديني. 

يوسف زيدان: طور الله في برسيمه وجنة من غير ناس ما تنداس عبارات بها عبط مفرط وتتنافى مع التدين

وأكد يوسف زيدان، خلال بث مباشر عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، أن هناك تعبيرات متداولة وأمثال شعبية تنفي التدين وتتعارض معه، مضيفا: كل شغلي تحريض الناس على التفكير، وإذا كنت خاطئًا فانتظر التصحيح.

 

وانتقد يوسف زيدان مرددي بعض العبارات والأمثال لتطاولها وتنافيها مع التدين، قائلا: دا عبط مفرد، وذكر على سبيل المثال العبارات التالية:

- طور الله في برسيمه: الهاء هنا قد تعود على الطور أو على الذات الإلهية. 

- جنة من غير ناس ما تنداس. 

- دب خناقة لرب السماء، «استخاف مش تدين».

- حصلتلي مشكلة وأنا ماشي في أمان الله، «عبارة تدل على عدم التدين لأنها تنال من أمان الله». 

- يا مستعجل عطلك الله، «فين التدين فيها». 

-والله لا عيب ولا حرام، «جملة تفصل العيب عن الحرام وكأن العيب غير مشمول في الحرام». 

- والله خيرا تعمل شرا تلقى.

- يدي الحلق للي بلا ودان.

-لا تساعد الأعمى ولا تعديه أنت مش أحن من اللى عاميه.

وفي سياق منفصل، انتقد يوسف زيدان، الأديب والروائي، اهتمام المواطنين بكرة القدم ونجومها بشكل لم يتقبله، قائلا، إن كرة القدم لعبة وليست جد، وتبقى موجودة لكن ليست طاغية.

وأضاف يوسف زيدان، خلال بث مباشر عبر صفحته على فيس بوك، كرة القدم حاجة لذيذة ومسلية ولكن هي لعبة، وأبو تريكة والخطيب ومحمد صلاح وسيد بازوكا، حاجات جميلة ولكن دول شباب صغيرين وعيال بتلعب وتستمتع وتمتعنا، مؤكدا: لما نجح محمد صلاح كلنا فرحنا لكن نلاقي صوره في كل حتة، دي هيافة. 

وأكمل: الناس تقول مارادونا محصلش، بيليه محصلش، وأنا شوفت أن رونالدينيو ألذ واحد فيهم، لأنه طول الوقت بيضحك وفي كل الظروف لأنه عارف إنها لعبة، مشيرا إلى أنه سابقا تم إلغاء موعد لقاء تلفزيوني معه في يوم اختيار محمد أبو تريكة أحسن لا عب في إفريقيا، بحجة أن هناك ما هو أهم قائلين: دا أبو تريكة يا دكتور.

تابع مواقعنا