رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

دراسة: معدل التطعيم ضد مرض الحصبة في أدنى مستوى له منذ عام 2008

لقاح الحصبة
صحة وطب
لقاح الحصبة
الخميس 24/نوفمبر/2022 - 10:22 ص

توصلت دراسة جديدة، إلى أن معدلات التطعيم ضد الحصبة انخفضت خلال وباء فيروس كورونا، ووصلت إلى أدنى معدل لها منذ عام 2008، وذلك وفقًا للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها. 

انخفاض مستويات التطعيم ضد مرض الحصبة

ووجدت الدراسة، أن جائحة فيروس كورونا شكلت انتكاسة في الجهود المبذولة للقضاء على مرض الحصبة، حيث انخفض معدل التطعيم ضد الحصبة إلى 83٪ في عام 2020، ووصل إلى 81٪ في عام 2021، ويقول الباحثون إن هذه هي أقل معدل تم الوصول له منذ عام 2008.

ولاحظ الباحثون في عام 2021، أن 24.7 مليون رضيع لم يتلقوا جرعتهم الأولى، بزيادة قدرها 2.4 مليون طفل دون حماية عن العام السابق، وجاءت تلك البيانات من 194 دولة في منظمة الصحة العالمية. 

جهود أعضاء منظمة الصحة العالمية للقضاء على الحصبة

وبالرغم من انخفاض معدل التطعيم ضد الحصبة، لكن ما زالت أقاليم منظمة الصحة العالمية تسعى للقضاء على الحصبة؛ ومع ذلك لم تحقق أي دولة الأهداف المخصصة للقضاء على المرض.

ما هو مرض الحصبة؟

الحصبة، هي عدوى تصيب الأطفال، ويمكن الوقاية منها الآن بواسطة أخذ اللقاح المضاد للمرض، ويُطلق على الحصبة أيضًا اسم الروبولا، وتنتشر بسهولة وبين الأطفال الصغار، ورغم انخفاض معدلات الوفيات في جميع أنحاء العالم الناتجة عن الإصابة بالحصبة، لكن يزال المرض يتسبب في وفاة أكثر من 200 ألف شخص سنويًا، معظمهم من الأطفال.

تابع مواقعنا