رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

تحقيق القاهرة 24 لحوم مهرمنة ضمن القائمة القصيرة لجوائز أريج للصحافة الاستقصائية 2022

القاهرة 24
أخبار
الخميس 24/نوفمبر/2022 - 10:50 ص

ترشح تحقيق لحوم مهرمنة، للزميل رمضان حسن، ضمن التحقيقات العشرة المرشحة للفوز بجوائز أريج للصحافة الاستقصائية العربية.

تحقيق لحوم مهرمنة بأكلها المصريون

ونشر نص التحقيق كاملًا على موقع القاهرة 24 بعنوان لحوم مهرمنة يأكلها المصريون.. تسمين مواشٍ بهرمونات محظورة دوليا، مايو الماضي.

وجاء في نص التحقيق:

عربات نقل تنحدر على مدق ترابي، يتوسط أراضٍ زراعية، على أطراف قرية دمو بمحافظة الفيوم جنوب القاهرة، تعبر السيارة تلو الأخرى بوابة مزرعة للمواشي، تتوقف وسط ساحة ترسم حدودها 4 عنابر تضم 200 رأس أبقار وجاموس، بمرور الوقت يتزايد الوافدون على المزرعة، تجار وجزارون، في انتظار بدء عملية البيع.

تصطف العجول التي يخرجها العمال على الميزان، وتعلو صيحات بسم الله ما شاء الله، مع خروج كل عجل من العنبر، وبإعلان العامل عن الوزن: العجل 550 كيلو، مين قال أنا شاري؟.

ودخلت هذه العجول إلى المزرعة بأوزان تتراوح ما بين 150 و200 كيلو غرام، وتجاوز حجمها النصف طن بعد حقنها بعقار بيطري محفز للنمو، ما يعني أن حجمها تضاعف مرة ونصف المرة خلال هذه المدة.

ويشترك هذا العقّار مع عدد من المستحضرات البيطرية في المادة الفعّالة، ورغم اختلاف الاسم التجاري لكل منها، فإنها تُعرف بالهرمونات المحفزة للنمو في سوق الأدوية البيطرية وبين مربي المواشي.

المشهدان السابقان تتكرر تفاصيلهما في عشرات المزارع المجاورة على أطراف القرية التي تبعد 10 كيلو مترات شرق مدينة الفيوم، في هذا التوقيت من كل عام، مع اقتراب عيد الأضحى، ولقراءته كاملًا على الرابط التالي.

تابع مواقعنا