رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

الكسل في الصباح قد يكون أحد أعراض سرطان الدم

الكسل في الصباح
صحة وطب
الكسل في الصباح
الجمعة 25/نوفمبر/2022 - 03:38 ص

الكسل والنعاس في الصباح وعدم القدرة على النهوض من السرير، قد يكون أحد أعراض الإصابة بسرطان الدم بالتحديد الورم النخاعي، وذلك وفقًا لما ذكرته صحيفة ذا صن.

ما هو الورم النخاعي؟

الورم النخاعي مسؤول عن 15% من سرطانات الدم، و2% من جميع أنواع السرطانات، وينشأ المرض من خلال التراكم غير الطبيعي للبلازما في نخاع العظام.

يمكن أن يؤثر المرض على جسمك بعدة طرق وهناك الكثير من الأعراض ناتجة عن تراكم خلايا البلازما غير الطبيعية في نخاع العظام، لكن الأطباء قالوا إن هناك علامة واحدة يمكن أن تصيبك في الصباح.

قال خبراء في مركز أبحاث السرطان في المملكة المتحدة، إن الشعور بالنعاس والصعوبة في الاستيقاظ، قد يكون إحدى العلامات الدالة على المرض، ويرجع ذلك إلى وجود الكثير من الكالسيوم في الدم، والذي يُعرف أيضًا باسم فرط كالسيوم الدم، ويحدث هذا عندما تتلف العظام ويتحرر الكالسيوم في مجرى الدم.

لكن هناك العديد من الأعراض الأخرى التي  يجب أن تكون مصاحبة لهذا العرض، حتى تشك بإصابتك بالمرض، والتي تتمثل في:

1. آلام العظام 
ألم خفيف أو شديد يشعر به غالبًا في أسفل الظهر أو الضلوع، ويحدث الألم بسبب تجمع خلايا البلازما في مناطق معينة، مع إتلاف الخلايا الكبيرة للعظام، مما قد يؤدي أحيانًا إلى كسر العظام.

2. التعب والإرهاق
إن ضيق التنفس والإرهاق يمكن أن يحدث بسبب عدم وجود خلايا دم حمراء كافية، ويحدث هذا بسبب وجود خلايا بلازما غير طبيعية في نخاع العظام، خلايا البلازما غير الطبيعية تتلف العظام، وتزاحم خلايا الدم الطبيعية.

3. الالتهابات في الجسم
إذا كنت مصابًا بالورم النخاعي، فقد تكون أكثر عرضة للعدوى، بما في ذلك التهابات الصدر.

4. تغييرات في الكلى
يحدث عندما تتسبب كميات كبيرة من بروتين الأجسام المضادة التي تنتجها خلايا البلازما غير الطبيعية في إتلاف الكلى أثناء مرورها من مجرى الدم إلى البول..

6. كدمات ونزيف
إن الكدمات والنزيف غير الطبيعي يمكن أن يحدث لأن الأعداد الكبيرة من خلايا البلازما في نخاع العظم قد أوقفت تكوين الصفائح الدموية.

تابع مواقعنا