رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

كم عدد الخيار المسموح بها في اليوم؟.. فوائد متعددة وأضرار احذرها

كم عدد الخيار المسموح
كايرو لايت
كم عدد الخيار المسموح بها في اليوم؟
الأحد 04/ديسمبر/2022 - 04:37 م

من منطلق فوائد أكل الخيار يوميا يتساءل الكثيرون كم عدد الخيار المسموح بها في اليوم؟ فالإفراط يسبب الأضرار، ولذلك نوضح لكم الكمية الآمنة لتناول الخيار الذي يعتقد البعض أنه نوع من الخضار ولكنه نوع من الفواكه التي تنتمي لفصيلة القرعيات، وله العديد من المنافع الصحية والجمالية.

 

كم عدد الخيار المسموح بها في اليوم؟

ينصح خبراء التغذية بالاعتدال في تناول الخيار فثمرة واحدة منه تكفي للحصول على فوائد أكل الخيار، لأن الإفراط في تناوله قد يؤدي إلى انتفاخ القولون والتبول المتكرر، ولمن يعاني من أعراض القولون العصبي يمكنه تقشير الخيار قبل تناوله للوقاية من انتفاخ القولون، ولكن وفي المقابل يدعو العديد من خبراء التغذية إلى تناول الخيار بقشرته حيث تتواجد العديد من المغذيات أسفل القشرة.

 

ويجيب أطباء التغذية على سؤال كم عدد الخيار المسموح بها في اليوم؟ بالتأكيد على أن الخيار بمعدلاته اليومية الآمنة سيكون من ثمرة إلى ثلاث ثمرات، ما يؤدي لتحقيق المنافع الصحية دون أضرار، إذ يحتوي الخيار على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة مثل بيتا كاروتين والفلافونويد التي تساعد في مكافحة الالتهاب، وحماية الخلايا من الأمراض المزمنة.

الخيار

 

فوائد أكل الخيار يوميا

هناك ستة أسباب رئيسية تدفعنا لرصد فوائد أكل الخيار يوميا كالتالي:

  1. تشكل نسبة الماء 95% من تكوين الخيار، وبالتالي تتحقق فوائد أكل الخيار يوميا بتزويد الجسم بالسوائل وحمايته من الجفاف وإزالة السموم عنه.
  2. يحتوي الخيار على نسبة بكيرة من الألياف الغذائية التي تساعد على الشعور بالشبع وبالتالي يدخل الخيار في الحميات الغذائية لإنقاص الوزن.
  3. يعالج الخيار إذا ما تم تناوله يوميا بالمعدل الآمن من ثمرة إلى 3 ثمرات فقط مشاكل الجهاز الهضمي واضطرابات الأمعاء ولا يفضل الإكثار من تناوله للوقاية من الأضرار.
  4. يحتوي الخيار على سعرات حرارية قليلة جدا حيث يحتوي كل 100 جرام من الخيار على 16 سعر حراري فقط، ولذلك يمكن الاعتماد على تناوله بين الوجبات.
  5. يحتوي الخيار على فيتامينات مفيدة لصحة الجسم مثل A وB1 وC وK والبروتينات والألياف والماغنيسيوم، والبوتاسيوم.
  6. يحتوي الخيار على المواد المضادة للأكسدة التي تحمي البشرة من ظهور علامات الشيخوخة المبكرة، ويمكنكم الاطلاع على فوائد الخيار للبشرة من هنـــــــا.
الخيار 

 

أضرار الخيار

على الرغم من فوائد اكل الخيار يوميا بالمعدل الموصي به من خبراء التغذية إلا أن هناك بعض الأضرار التي قد تتحقق حال الإفراط كالتالي:

  • يتسبب الخيار في ميوعة الدم لاحتوائه على كميات عالية من فيتامين ك ما يؤدي بدوره إلى زيادة تخثر الدم.
  • يفضل عدم تناول الخيار لمن يعاني من سيولة الدم أو لمن يتناول أدوية مضادة للتخثر إلا بعد استشارة الطبيب.
  • تحتوي بعض أنواع من الخيار على كمية كبيرة من المخلفات للمبيدات الحشرية الخطيرة، وعند تناول الخيار بكميات كبيرة فقد يضر ذلك صحة الجسم.
  • يؤدي تناول الخيار بكثرة إلى انتفاخ البطن نتيجة تراكم الغازات في البطن، وهي أضرار الخيار للمعدة.
  • تناول الخيار المخلل بكثرة سيؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وظهور الطفح الجلدي والحساسية لدى البعض.
  • يؤدي الإفراط في تناول الخيار كل يوم إلى وجود اضطرابات في عملية الهضم.
تابع مواقعنا