السبت 15 يونيو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

قبل إنشاء الحكومة مجمع الصودا آش.. رئيس صناعة النواب يحذر من تكلفة الإنتاج ويطرح حلولا

النائب معتز محمد
سياسة
النائب معتز محمد محمود رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب
الخميس 08/ديسمبر/2022 - 06:30 م

قال النائب معتز محمد محمود، رئيس لجنة الصناعة بـ مجلس النواب، ونائب رئيس حزب الحرية المصري، إنه تم إجراء دراسة حول مشروع الصودا آش، والمتكونة من كربونات الصوديوم والملح، وتدخل في صناعات عديدة، لكن مصر تستوردها، لافتًا إلى أن الطن كان قبل الحرب الروسية الأوكرانية بـ 200 دولار ووصل بعد وقوع الحرب إلى 400 دولار.

 

معتز محمد محمود: الصناعات التكاملية مع الدول الأخرى حل لمواجهة ارتفاع تكلفة الإنتاج محليا 

 

وأضاف معتز محمد محمود، خلال تصريحات لـ القاهرة 24، أنه لا يتم تصنيع وإنتاج الصودا آش في مصر، لأن تكلفة الإنتاج ستكون أعلى من الدول المنافسة، منوهًا بأن مشكلة ارتفاع تلكفة الإنتاج في مصر رغم توافر المادة الخام تحتاج لبحث ودراسة، وبخاصة أننا لا نستطيع تصنيعها والمنافسة بها في الخارج.

 

وأردف رئيس صناعة النواب قائلا: في السعودية المصنع يحصل على الغاز بدولار وفي تركيا يعمل بفحم، فكيف ننافسهما وهما منتجتان للصودا آش؟، ولكن إذا أردنا المنافسة علينا بحلول بديلة منها منح حوافز وتسهيلات للمستثمرين لتحفيزهم ومساعدتهم حتى يستطيع الإنتاج بسعر منافس للصودا آش، والدولة في ذلك الأمر ستستفيد.

وأكمل: حينما يقدم وزير المالية دعم نقدي على سبيل المثال، يتزامن مع وجود فجوة حوالي 50 مليار دولار بين الصادرات والواردات، فإنتاج الصودا آش ودعم مستثمريها بحوافز في مصر يوفر الكثير خلال السنة، ما يسهم في تقليص العجز التجاري بدلا من استيرادها والذي يكلف الدولة الكثير، وفي حال منحت الدولة حوافز للمستثمرين وقدمت الدعم لإنتاج المادة الخام وتصنيعها محليا، ولكن وجدنا بعد دراسة كل ذلك أن السعر سيكون أغلى، فالحل هنا يكمن في اللجوء إلى صناعات تكاملية مع الدول الأخرى.

 

وفي هذا الصدد، عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعا، اليوم الخميس، لمتابعة الموقف التنفيذي لمشروع إنشاء مجمع إنتاج الصودا آش ومشتقاتها، وذلك بحضور المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، والمهندس محمود عصمت، وزير قطاع الأعمال العام، والمهندس سعد هلال، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للبتروكيماويات، والدكتور عبد اللطيف طه، رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للأملاح والمعادن -إميسال.
 

وفي مستهل الاجتماع، أشار الدكتور مصطفى مدبولي، إلى أهمية إنشاء مشروع الصودا آش ومشتقاتها، الذي يهدف إلى إنتاج مادة كربونات الصوديوم؛ لتلبية احتياجات السوق المحلية، والحد من استيرادها من الخارج، لافتًا إلى ضرورة توحيد الجهود في هذا الملف.

وخلال الاجتماع، تناول بالشرح المهندس طارق الملا، وصف المشروع والموقع الخاص به بمدينة العلمين الجديدة، موضحًا أهمية مشروع إنتاج الصودا آش، ودوره في تحقيق التنمية المستدامة، وزيادة القيمة المضافة لخام الجير المصري، بالإضافة إلى تلبية احتياجات السوق المحلية من المنتج وتوفير استيرادها من الخارج، وتوفير فرص عمل جديدة مباشرة وغير مباشرة خلال فترة إنشاء وتشغيل المشروع.

تابع مواقعنا