رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

القمة الخليجية الصينية│ الاتفاق على إنشاء مركز مشترك للأمن النووي.. واستيراد النفط بكميات كبيرة من دول الخليج

الرئيس الصيني
سياسة
الرئيس الصيني
الجمعة 09/ديسمبر/2022 - 02:45 م

انطلقت أعمال القمة الخليجية الصينية الأولى، في العاصمة السعودية الرياض، بحضور الرئيس الصيني شي جي بينج، وقادة دول مجلس التعاون الخليجي.

وقال الرئيس الصيني شي جين بينج، إنه سيتم العمل على إنشاء المركز الخليجي الصيني للأمن النووي، كما ستعزز بكين التعاون مع دول الخليج في الاستثمار بالطاقة النظيفة. 

ورحّب الرئيس الصيني في كلمة له اليوم الجمعة، على هامش انطلاق أعمال القمة الخليجية الصينية، بالعاصمة السعودية الرياض، بدخول رواد فضاء خليجيين لمحطة الفضاء الصينية، مشيرًا إلى أن بلاده تحرص على إطلاق سلسلة من مشروعات التعاون مع الخليج في مجالات الفضاء، بالإضافة لحرصها على التعاون مع دول الخليج في مجالات الحوسبة والاقتصاد الرقمي.

 تحقيق مبدأ عدم التدخل في شؤون الدول الأخرى

وشدد الرئيس الصيني، في كلمته على أن بكين؛ ستواصل استيراد النفط بكميات كبيرة من دول الخليج، كما سنواصل دعمنا الثابت لأمن دول الخليج.

وتابع الرئيس الصيني: نرحب بمشاركة الدول الخليجية في مبادرة الأمن العالمي، كما أن علينا تعزيز شراكتنا الاقتصادية وتحقيق التكامل، ودفع التنمية، حيث أننا نعمل سويًا على تحقيق مبدأ عدم التدخل في شؤون الدول الأخرى.

واستكمل: مجلس التعاون الخليجي نجح في تخطي التحديات العالمية، حيث أن الدول الخليجية والصين؛ يمكنهم تحقيق التكامل الاقتصادي والصناعي، كما أننا نتواصل مع مجلس التعاون الخليجي منذ نشأته، ونثمن جهود السعودية لاستضافة أول قمة خليجية صينية.

تابع مواقعنا