الإثنين 24 يونيو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

نقيب الزراعيين: الزراعة والتموين هما المسؤولتان عن تحديد السعر الاقتصادي للقمح

سيد خليفة
أخبار
سيد خليفة
الأحد 18/ديسمبر/2022 - 06:59 م

أكد الدكتور سيد خليفة، نقيب الزراعيين، دعم الرئيس عبد الفتاح السيسي للفلاحين، وحرصه على الاهتمام بهم وتوفير كافة السبل التي تمكّنهم من زيادة الإنتاجية.

وقال سيد خليفة، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج صالة التحرير، المذاع عبر قناة صدى البلد، مساء الأحد، إنه سيكون هناك سعر اقتصادي للقمح حتى يستطيع الفلاح تحقيق هامش ربح جيد.

واقترح نقيب الزراعيين، تشكيل مجلس أعلى للأمن الغذائي لإعداد دراسات مدققة تحدد المساحات الزراعية والأسعار العالمية للمحصول وتوقعاتها على المدى القريب والبعيد، لمساعدة الحكومة في اتخاذ القرار.

الفئات السعرية للمنتجات الزراعية

وأشار سيد خليفة، إلى أن الفئات السعرية التي تتماشى مع المتغيرات الجديدة مهمة لأي سلعة، لأن ذلك يتيح للفلاح الحصول على حوافز تشجيعية للحفاظ على أرضه وزيادة الإنتاجية.

وأضاف نقيب الزراعيين، أن وزارتي الزراعة والتموين هما المسؤولتان عن تحديد السعر الاقتصادي للقمح، مردفًا أن السعر المتوقع اعتماده لن يقل عن 1200 جنيه للإردب وهو سعر قريب إلى الأسواق العالمية.

وأوضح سيد خليفة، أن سعر إردب القمح في السوق السوداء وصل إلى 1500 جنيه، لذا فإن قرار الحكومة بتدعيم الفلاح وشراء الإنتاج منه بالأسعار العالمية يساعد على زيادة الكميات التي يوردها الفلاحون.

مشروع زراعي جديد

ولفت نقيب الزراعيين، إلى أنه يوجد مشروع زراعي جديد في مركز البداري بمحافظة أسيوط يحتوي على زراعات جديدة لم تكن موجودة في السابق.

واختتم سيد خليفة، بالإشارة إلى أنه تم توريد 4 ملايين طن أقماح من الفلاحين خلال الموسم السابق، ومن المتوقع تضاعف هذه الكميات في الموسم المقبل.

تابع مواقعنا