رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

يمثل 97% من موارد مصر المائية.. وزير الري: تأثر منابع النيل بسبب التغيرات المناخية

وزير الري
أخبار
وزير الري
الأربعاء 28/ديسمبر/2022 - 12:18 م

قال الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، إن التغيرات المناخية أثرت بشكل سلبي على مصر من عدة اتجاهات داخلية وخارجية، وعلى جميع الأصعدة من الجنوب إلى الشمال. 

ولفت وزير الري من خلال بيان للوزارة منذ قليل، إلى أن ارتفاع درجة الحرارة يؤدي في مصر إلى زيادة الا حتياجات المائية لمختلف الاستخدامات، كما أن ارتفاع منسوب مياه سطح البحر يؤثر على دلتا نهر النيل بقوة سواء فوق الأرض، من خلال النحر أو تحت الأرض بتداخل مياه البحر مع المياه الجوفية، والتسبب في زيادة ملوحتها.

تأثير غير متوقع لمنابع النيل  

وأشار سويلم، إلى التأثير غير المتوقع للتغيرات المناخية على منابع النيل، في الوقت الذي تعتمد في البلاد بنسبة تبلغ نحو 97%.

وأكد وزير الري، أن الوزارة نفذت عدد من المشروعات في مجال التكيف مع التأثيرات السلبية للتغيرات المناخية، حيث تم تنفيذ 1400 منشأ للحماية من أخطار السيول خلال السنوات الماضية، بهدف تحقيق الحماية للمواطنين والمنشآت من أخطار السيول وحصاد مياه الأمطار وشحن الخزانات الجوفية، والتي تعد إجراءات بعيدة المدى تقوم بها الوزارة لمواجهة أخطار السيول، بالإضافة للإجراءات الموسمية المتمثلة في التطهير الدوري لمخرات السيول، والإجراءات الاستباقية المتمثلة في التنبؤ بالأمطار والسيول قبل حدوثها بـ 72 ساعة؛ الأمر الذي يُمكّن الأجهزة المعنية من اتخاذ الإجراءات الاستباقية اللازمة للتعامل مع الأمطار الغزيرة والسيول.

وأضاف هاني وسيلم، أن الوزارة أعدت أطالس للسيول بالمحافظات المعرضة للسيول، مع الحرص على تحديث هذه الأطالس، وزيادة السعة الاستيعابية لبعض البحيرات الصناعية طبقًا لدراسات مُحدثة.

تابع مواقعنا