---
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

بعد لقاء موسكو.. اتفاق روسي تركي سوري على استمرار الاجتماعات الثلاثية

وزير الدفاع التركي
سياسة
وزير الدفاع التركي في موسكو
الأربعاء 28/ديسمبر/2022 - 07:47 م

انتهى أول اجتماع سوري تركي، عُقد اليوم الأربعاء، في العاصمة الروسية موسكو، إلى الاتفاق على مواصلة الاجتماعات في إطار هذه الآلية الثلاثية، خلال الفترة المقبلة، بهدف الحفاظ على استقرار المنطقة، بحسب بيان لوزارة الدفاع التركية.

وأفاد بيان الدفاع التركية، مساء الأربعاء، بأن وزير الدفاع التركي خلوصي أقار ورئيس الاستخبارات التركية هاكان فيدان، شاركا في لقاء بالعاصمة الروسية موسكو، مع وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو، ووزير الدفاع السوري علي محمود عباس، بالإضافة إلى رئيسي جهازي المخابرات في البلدين.

وأشار البيان، إلى أن اللقاء عقد في أجواء بناءة، وناقش الأزمة السورية ومشكلة اللاجئين والكفاح المشترك ضد التنظيمات الإرهابية في سوريا.

ولفت إلى، الاتفاق خلال اللقاء على استمرار الاجتماعات الثلاثية من أجل ضمان الاستقرار والحفاظ عليه في سوريا والمنطقة.

أول لقاء بين سوريا وتركيا منذ 2011

وكان الإعلام التركي، قد نقل قبل ذلك، أن وزير الدفاع ورئيس جهاز الاستخبارات التركيين وصلا موسكو لإجراء مشاورات مع مسؤولين روس، دون التطرق إلى عقد لقاء مشترك مع مسؤولين سوريين.

ويُعد هذا اللقاء هو الأول بين وزيري الدفاع السوري والتركي، منذ العام 2011 واندلاع الحرب الأهلية في سوريا، والتي تبادل البلدان فيها الاتهامات، وقالت دمشق، إن أنقرة دعمت التنظيمات الإرهابية والمسلحين في سوريا، فيما اتهمت تركيا النظام السوري بما قالت إنه إرهاب دولة.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قد صرّح أمس بأنه عرض على الرئيس فلاديمير بوتين عقد لقاء ثلاثي بين زعماء تركيا وروسيا وسوريا، مشيرًا إلى أن بوتين، قابل فكرة اللقاء الثلاثي بإيجابية.

وتابع أردوغان في تصريحات قبل أيام: نريد أن نقدم على خطوة ثلاثية تركية روسية سورية، ومن أجل هذا يجب أولًا عقد لقاءات بين أجهزة الاستخبارات ومن ثم وزراء الدفاع ثم وزراء الخارجية.

تابع مواقعنا