رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

ما هو مرض الاعتلال الكبدي وأعراضه وطرق الوقاية منه؟

مرض اعتلال الدماغي
كايرو لايت
مرض اعتلال الدماغي الكبدي
الجمعة 30/ديسمبر/2022 - 03:36 ص

كشف العديد من الخبراء، أن مرض الكبد الدهني أو أي مشكلة متعلقة بالكبد، تعرض الشخص لمخاطر فقدان بعض وظائف المخ،  حيث يصاب الشخص باعتلال الدماغي الكبدي، وتحدث هذه المشكلة فجأة عندما لا يتمكن الكبد من إزالة السموم من الدم.

ووفقًا لموقع Mayo Clinic، فأن الدماغ يتأثر بمرض الكبد الدهني، خاصة عندما تنتقل سموم الكبد إلى الدماغ، حيث تؤثر تلك السموم على وظائف المخ، ويعاني الأشخاص المصابون باعتلال الدماغ الكبدي من ارتباك مزمن وحاد وضعف إدراكي.

وما يقرب من 50 %  من الأشخاص الذين يعانون من الكبد الدهني يصابون بعد ذلك بأعراض اعتلال الدماغ الكبدي، حيث أن الأشخاص  الذين يعانون من  مرض الكبد الدهني دون علاج، معرضون بنسبة كبيرة لإصابة بـ اعتلال الدماغ الكبدي.

أعراض مرض اعتلال الدماغي الكبدي

وتتمثل أعراض مرض الاعتلال الكبدي في الاتي، الإصابة بنوبات القلق، مشوشا التفكير والضعف الإدراكي، صعوبة في التركيز، فترة انتباه قصيرة، تقلب المزاج، وجود مشاكل في النوم.

طرق الوقاية من مرض الاعتلال الدماغي الكبدي

وتتمثل طرق الوقاية من الإصابة بالاعتلال الدماغي الكبدي، تجنب تناول مسكنات الألم ومضادات الاكتئاب لفترات طويلة، لأنها تؤدي في النهاية إلى تلف الكبد وتؤثر على الجهاز العصبي.

واتباع نظامًا غذائيًا متوازنًا ومغذيًا والمحافظة على وزن صحي، تناول الأدوية في الوقت المحدد، التوقف عن تناول الأطعمة المقلية والمعالجة، وذلك في حالة إصابتك بمرض الكبد الدهني.

تابع مواقعنا