رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

باكستان ترشح أردوغان لجائزة نوبل للسلام لدوره في الحرب الروسية الأوكرانية

الرئيس التركي رجب
سياسة
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان
الأربعاء 04/يناير/2023 - 10:27 م

رشحت باكستان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، للحصول على جائزة نوبل للسلام، معللة ذلك بجهود الرئيس الرئيس التركي في الحرب الروسية الأوكرانية، حسب ما أشارت وكالة الأنباء التركية الأناضول.

يأتي ترشيح باكستان للرئيس التركي للحصول على جائزة نوبل للسلام، على خلفية الاتفاقية التي وقعت من قبل روسيا وأوكرانيا لتصدير القمح عبر البحر الأسود بوساطة تركية وأممية.

وكان رئيس البرلمان التركي مصطفى شنتوب، قال في وقت سابق إنه رشح أردوغان لجائزة نوبل للسلام، إثر جهوده في حل الأزمة في أوكرانيا، مشيرًا في تصريحات تليفزيونية له إلى أن سيتم تقديم طلبات ترشيح أخرى للرئيس التركي من دول أخرى.

الحرب الروسية الأوكرانية

في ذات السياق، أعلن وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي  فاتح دونماز، أن أنقرة  ستعقد قمة دولية للغاز في فبراير، حسب وكالة نوفوستي الروسية.

وخلال الساعات الماضية، أعلنت وزارة الخارجية الروسية، رفض موسكو للوساطة الإيطالية كضامن لعملية السلام بين روسيا وأوكرانيا خلال الحرب.

وأضافت الخارجية الروسية على لسان متحدثتها ماريا زاخاروفا، الأربعاء، أن روسيا لا تستطيع أن تنظر إلى إيطاليا كضامن لعملية السلام المحتملة حول أوكرانيا بسبب موقف روما المتحيز ضد موسكو، حسب وكالة تاس الروسية.

وأوضحت زخاروفا أن العديد من الدول تتعهد باستعدادها للمشاركة في حل الأزمة الأوكرانية، بل إن بعضها يعرض علينا خدمات الوساطة بشكل علني، مبينة أن البابا فرانسيس والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والرئيس التركي رجب طيب أردوغان ورؤساء دول وحكومات وسياسيون وشخصيات عامة تحدثوا عن ذلك.

تابع مواقعنا