رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

بالتزامن مع موسم الامتحانات.. نصائح هامة للطلبة حول إدارة الوقت

نصائح هامة للطلبة
كايرو لايت
نصائح هامة للطلبة حول إدارة الوقت
الأحد 08/يناير/2023 - 08:46 ص

يصاب الكثير من الطلاب بالخوف والذعر أثناء فترة الامتحانات، وخاصة مع عدم قدرتهم على إدارة الوقت بشكل يتناسب مع المذاكرة والإمتحانات وباقي المهام اليومية، مما يؤدي إلى إصابة بعض الطلاب باضطرابات نفسية حادة، والتي يمكن أن تؤدي إلى اضطراب الساعة البيولوجية للجسم، والسهر لأوقات متأخرة من اليوم، وفي هذا السياق نستعرض بعض النصائح اللازمة خلال فترة الإمتحانات.

 

وضع جدول زمني

 

يجب القيام بعمل جدول زمني يتناسب مع حجم المواد والمناهج التعليمية الخاصة بالطالب، وتنظيم الاحتياجات الحياتية، مع ضرورة مراعاة أوقات التمارين والأنشطة اليومية الأخرى، وتخصيص وقت كافي للمذاكرة ومراجعة المواد الدراسية.

 

تناول الطعام الصحي

 

يجب الاهتمام بالنظام الغذائي، وتناول الوجبات الصحية التي تتضمن العناصر التي تساهم في زيادة التركيز والانتباه، مثل الخضروات والفواكه والمكسرات، بالإضافة إلى الأسماك ومنتجات الألبان، ومن الضروري استهلاك الوجبات على فترات متباعدة من اليوم، حتى لا تصاب الوخم والكسل. 

الحصول على قسط كافي من النوم

 

يجب تنظيم الساعة البيولوجية للجسم للحصول على قسط كافي من النوم خلال ساعات اليوم، ويمكن تحقيق ذلك الأمر عن طريق تجنب السهر لأوقات متأخرة من الليل، وتجنب تناول الكافيين بعد الساعة 2 مساءً، ويساهم النوم في تنمية الوظيفة الإدراكية للدماغ.

 العمل على تحقيق الأهداف

 

يجب وضع الخطط اللازمة لتحقيق الأهداف، وذلك من خلال إدارة الوقت، والتركيز على الأهداف وكيفية تحقيقها، مع لتحفيز المستمر للذات حتى لا يتم فقد الشغف تجاه الأهداف والطموحات.

 

تابع مواقعنا