الجمعة 01 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بعد تحرك نقابة الإعلاميين ضد ياسمين عز.. خبراء: أي إجراء ضدها دون غيرها كيل بمكيالين

ياسمين عز
سياسة
ياسمين عز
الجمعة 13/يناير/2023 - 11:34 م

أثار قرار نقابة الإعلاميين بإحالة ياسمين عز مقدمة برنامج كلام الناس، على قناة mbc مصر، للتحقيق معها فيما هو منسوب إليها من مخالفات مهنية وقانونية، حالة واسعة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي بعد الإعلان عن القرار.

إحالة ياسمين عز للتحقيق

القرار الذي جاء بناء على توصيات المرصد الإعلامي التابع للنقابة، بالإضافة إلى الشكاوى العديدة التي وردت إلى النقابة من جهات كثيرة ضد ياسمين عز في مخالفتها المهنية والقانونية، حسبما أعلنت النقابة، تباينت ردود الفعل حوله، فبينما رحب الكثيرين بتحرك النقابة إلا أن آخرين طرحوا تساؤلات حول أسباب التحرك ضد ياسمين عز وغض النظر عن آخرين في المشهد الإعلامي.

الدكتور ياسر ثابت الخبير الإعلامي، أكد تحفظه على بعض المصطلحات التي تستخدمها ياسمين عز في البرنامج، لكن في نفس الوقت إذا أرادت النقابة أن تعاقب ياسمين عز لابد من محاسبة رضوى الشربيني على سبيل المثال، وأن يكون المعيار واحد ما ينطبق على ياسمين يجب أن ينطبق على رضوى ومنى عراقي وغيرهم.

وأضاف في تصريحات خاصة: أي طرف يتطرف في رأيه أو يستخدم التحقير بطريقة بالغة فيما يتعلق بقضايا ركني المجتمع الرجل والمرأة لابد أن يحاسب.. إنما أن يكون هناك كيل بمكيالين في معالجة هذا الأمر، وإن حدث هذا الأمر يكون هناك عوار.

خبراء: التحرك ضد ياسمين عز دون غيرها كيل بمكيالين

 

وتابع: نقابة الإعلاميين لا يجب أن تكون متحرك وفقًا لما يراه الرأي العام، أو السوشيال ميديا أو التريند.

بينما يقول إبراهيم نافع أستاذ الإعلام لـ القاهرة 24: بالأساس أن تكون المحاسبة ذاتية من جانب الإعلامي من خلال القيم والتقاليد والعادات.. ياسمين عز خرجت لتحاول أن تكون موازنة مع الطرف الآخر وهو رضوى الشربيني.

 

 

بينما قال عبد الفتاح نصار المحامي بالنقض والمتخصص في الأحوال الشخصية، إن الإعلامية لم ترتكب جريمة قانونية يعاقب عليها القانون.

وأوضح أن هناك بعض الكلام ينتج عنه استفزاز، وبعد ذلك يحدث مشكلات في الشارع، وفى هذه الحالة من الممكن أن يكون هناك قرار من نقابة الإعلاميين، أو قرار من النائب العام ضد من تقوم بعرض أشياء عبر القنوات تسبب مشكلات.

من جانبه قال الكاتب الصحفي محمد بصل قال في تدوينة على موقع فيس بوك "اللي أفهمه من قانون نقابة الإعلاميين.. أن المساءلة التأديبية للإعلامي تكون لإخلاله بواجبات وآداب مهنته وميثاق الشرف الإعلامي.. ولو قعدت تقلب في ميثاق الشرف الإعلامي هييجي في ذهنك فورا 50 مقدم برامج توك شو عملوا كوارث مهنية شنيعة ولم يُحالوا إلى التحقيق يعني خد عندك.. الالتزام ببث الحقائق من مصادرها دون تجهيل.. والتحقق من سلامتها.. والامتناع عن نشر الأخبار الكاذبة والشائعات.. عدم التعرض للحياة الخاصة للأفراد أو الطعن في أعراضهم.. عدم التحريض والتمييز.. احترام النظام والآداب العامة.. التأكيد على المسئولية الاجتماعية للإعلاميين".

وأضاف: "ياسمين في التحقيق هتقول إن كلامها بيصب في خانة المسئولية الاجتماعية للإعلاميين لتوعية الستات وتأليف قلوب الأزواج فبالحق أقول -بقلم سمير رجب- ياسمين عز بقت ترند لأنها جرّت الكل للمنطقة دي لأنها من المساحات القليلة المتاحة للعراك والجدل العام واستخفاف الدم.. وبالتحقيق معاها هتستمر ترند شوية كمان.. المشكلة في الأولويات مش في ياسمين يا نقيب الإعلاميين".

وتابع: "للأسف عندنا مشكلة في ازدواجية دور النقابات ككيانات مهنية أهلية وجهات تنفيذية في آن واحد ومنحها صلاحيات بالترخيص والتأديب.. مش بس مشكلة قانونية دي كمان دستورية لأننا نعتنق منذ عقود فلسفة يجب إعادة النظر فيها بتوسع وهدوء".

تابع مواقعنا