الإثنين 17 يونيو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

العراق يطالب تركيا بالتوصل إلى اتفاق مائي بينهما

الرئيس العراقي عبد
سياسة
الرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد
الأربعاء 18/يناير/2023 - 07:01 م

طالب الرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد، تركيا بضرورة التوصل إلى اتفاق مرضٍ مع جارتها العراق بشأن الحصة المائية القادمة من أنقرة إلى بغداد، مؤكدًا أنه لا يمكن أن تكون العلاقات مع تركيا طبيعية في ظل استمرارها لخرق الحدود العراقية.

وخلال لقائه برئيس حكومة إقليم كردستان العراق، أكد رشيد أن الوجود العسكري التركي على الأراضي العراقية مرفوض، وأنه يضع الحكومتين في بغداد واربيل في مأزق، مشيرًا إلى أن بلاده بحاجة إلى حل بعض المشكلات بين أربيل وبغداد.

العلاقات بين العراق وتركيا

وأضاف الرئيس العراقي أن إقرار مشروع قانون النفط والغاز، وحل القضايا العالقة بين بغداد وأربيل، وفقا للدستور والقانون يشكل أهمية كبرى الآن، مشددًا على أهمية تكاتف الجهود وتوحيد الرؤى إزاء التحديات التي تواجه العراقيين جميعا، بحسب ما نشرته قناة السومرية العراقية نقلًا عن المكتب الإعلامي للرئاسة العراقية.

في السياق ذاته، دعا عبد اللطيف رشيد إلى ضرورة تغليب المصلحة الوطنية في جميع المسائل العالقة وإيجاد الحلول الحاسمة لها وفقا للدستور والقانون، وأهمية إقرار مشروع قانون النفط والغاز لتحقيق العدالة واعتماد الشفافية في توزيع الثروات بين العراقيين.

وأكد رئيس حكومة إقليم كردستان ضرورة اعتماد الحوار الجاد لحل الإشكاليات بين القوى السياسية، ووجوب التوصل إلى تفاهمات تعزز الوحدة بين العراقيين، بما يحقق تطلعاتهم في حياة حرة كريمة. 
 

تابع مواقعنا