رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

غني بالبروتين.. الاتحاد الأوروبي يوافق على استخدام مسحوق الصراصير في الأطعمة

صراصير
صحة وطب
صراصير
الثلاثاء 24/يناير/2023 - 06:09 م

من المقرر أن يسمح الاتحاد الأوروبي باستهلاك مسحوق الصراصير منزوع الدهن كـ مكوّن للأطعمة التي تعتمد على الدقيق، وذلك وفقًا لقانون يبدأ تنفيذه من اليوم الثلاثاء.

وفقًا لديلي وير، يأتي القرار بعد مراجعة بدأت منذ نحو 3 سنوات من قبل هيئة سلامة الأغذية الأوروبية، والتي راجعت صلاحية استخدام مسحوق الصراصير المنزوع الدهن جزئيًا، وأوضحت الهيئة أن استهلاك السوق للمادة آمن في ظل الظروف التي تم اقتراحها.

المنتجات المسموح باستخدام مسحوق الصراصير بها

يُسمح الآن بمسحوق الكريكيت في عدد من المنتجات الغذائية، مثل الخبز متعدد الحبوب، والمقرمشات وألواح الحبوب، والبسكويت، والمشروبات الشبيهة بالبيرة والشوكولاتة، والصلصات، ومسحوق مصل اللبن، والشوربات، وغيرها من العناصر المخصصة لعامة الناس، وذلك وفقًا للائحة الجديدة

وقدمت الطلب شركة تدعى كريكت وان، والتي تؤكد أن الحشرات ذات كفاءة غذائية عالية، وتعمل كمصدر للبروتين البديل.

وأشارت اللائحة أيضًا إلى أن الأدلة التي تتعلق بحساسية الطعام المتعلقة بالحشرات محدودة، وأوصت بإجراء المزيد من الدراسات حول هذا الأمر، وحذرت من يعانون من الحساسية.

و نظرًا لأن الأدلة التي تربط مسحوق الصراصيربردود الفعل التحسسية غير حاسمة، قررت المفوضية الأوروبية أنه لا ينبغي إدراج متطلبات محددة لاستخدام المادة في قائمة الاتحاد الأوروبي للأطعمة الجديدة المرخصة.

حساسية الحشرات

ووجدت مراكز نيويورك للحساسية والجيوب الأنفية أنه تم الإبلاغ عن العديد من ردود الفعل التحسسية تجاه الصراصير في العامين الماضيين، وأن الأفراد الذين يعانون من حساسية المحار مثل الجمبري وسرطان البحر، قد يصابون بحساسية من الصراصير والحشرات،  حيث إن هذه الأنواع تشترك في نفس البروتينات.

وتعتبر الصراصير آمنة وصحية للأكل، ولكنها تشكل تهديدًا خطيرًا لمن يعانون من الحساسية عند تناولها، حيث يمكن أن تسبب الصراصير الحساسية المفرطة وردود فعل خطيرة أخرى.

تابع مواقعنا