---
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

خبيئة تماثيل وتوابيت من الدولة الحديثة.. حواس يعلن تفاصيل كشف أثري جديد بسقارة غدًا

توابيت سقارة
أخبار
توابيت سقارة
الأربعاء 25/يناير/2023 - 05:11 م

يعلن الدكتور زاهي حواس، وزير الآثار الأسبق، في مؤتمر صحفي غدًا الخميس 26-1-2023، عن كشف أثري جديد بمنطق آثار سقارة، بأيادٍ مصرية خالصة بواسطة البعثة الذي يترأسها.

وفي وقت سابق، كشف مصدر بالبعثة الأثرية، لـ القاهرة 24، تفاصيل الكشف الأثري الجديد وهو عبارة عن مجموعة من التوابيت المختلفة وعليها نقوش جنائزية فريدة من نوعها، وأيضا خبيئة تماثيل تُكتشف لأول مرة وأغلبها يعود إلى عصر الدولة الحديثة.

وأشار المصدر إلى أن التوابيت تضم مومياوات بحالة جيدة مثل التوابيت المُكتشفة مؤخرًا في منطقة آثار سقارة بواسطة بعثة المجلس الأعلى للآثار، برئاسة الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار. 

وتابع المصدر أن مصطلح الخبيئة، يطلق أيضًا على الحفرة التي دُفنت بها معدات وأدوات الكرنك، فعندما انتقل مقر الحكم إلى الدلتا في فترة الأسرات الـ19، الـ20، الـ21، أصبحت جبانة طيبة هدفًا للصوص المقابر.

مقبرة إيمحتب في سقارة

وفي وقت سابق، أعلن الدكتور زاهي حواس، عالم الآثار ووزير الآثار الأسبق، البحث عن مقبرة إيمحتب في سقارة، موضحا أن البعثة بدأت بالفعل العمل بالمنطقة، والبحث أيضًا عن الملكة نفرتيتي في الأقصر.

وسبق نجحت البعثة الأثرية المصرية العاملة بجبانة الحيوانات المقدسة (البوباسطيون) بمنطقة آثار سقارة في الكشف عن أول وأكبر خبيئة بالموقع تعود إلى العصر المتأخر، وذلك أثناء أعمال موسم الحفائر الرابع للبعثة، كما عثرت البعثة أيضا على تمثالين خشبيين ملونين ذو وجه مذهب، في حالة جيدة من الحفظ،  للإلهتين إيزيس ونفتيس في وضع النائحات.

تابع مواقعنا