الأربعاء 28 فبراير 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مفاوضات جديدة بين العراق والتحالف الدولي لتحديد شكل العلاقة بينهما

القاهرة 24
سياسة
الأربعاء 01/فبراير/2023 - 04:44 ص

كشف رئيس الحكومة العراقية محمد شياع السوداني، أن الحكومة العراقية شكلت وفدا أمنيا عراقيا للدخول في مفاوضات مع التحالف الدولي لتنظيم شكل العلاقة المستقبلية وتحديد المهام والتواجد في العراق، مؤكدا أن هناك حوارا جديا مع التحالف الدولي.

وقال السوداني في مقابلة مع تلفزيون العراقية، إن موقف الحكومة العراقية الحالية هو أن العراق ليس بحاجة إلى قوات قتالية أجنبية وأن لدى العراق حاليا أجهزة أمنية وقتالية قادرة على ضبط الأمن إزاء أي تهديد أيا كان.

السوادني: العراق بحاجة لإعادة ترتيب شكل العلاقة مع التحالف

وأضاف أن وجود قوات التحالف الدولي في العراق بحاجة إلى إعادة ترتيب شكل العلاقة من حيث تواجد القوات القتالية والتدريب والتنسيق الأمني وتحديد المدة الزمنية لبقاء القوات بشكل شفاف وقانوني.

ويجري العراق منذ أعوام مفاوضات مع قوات التحالف الدولي، بشأن عمليات انسحاب القوات الأجنبية من العراق، وأجلى التحالف في نهاية 2021 أكثر من 2100 شحنة معدات عسكرية أمريكية من العراق، مع مبادرة التحالف الدولي إلى منح قوات الأمن العراقية أكثر من 1800 عجلة مدرعة مسلحة ورافعات وصهاريج مياه. 

وكان مطلب الخروج الكامل للقوات الأجنبية والأمريكية على وجه التحديد، من بين أبرز مطالب القوى الشيعية، خصوصا تلك المرتبطة بعلاقات وثيقة مع طهران.

وأُعلن وقتها عن أن مهام التحالف الدولي ستكون مواصلة دعم القوات الأمنية العراقية من خلال تقديم المشورة والمساعدة والتمكين.

تابع مواقعنا