الإثنين 24 يونيو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الدفع أو الفضيحة.. كيف نفذت عصابة صينية عمليات ابتزاز ونصب إلكتروني في مصر؟ | تحقيقات

المتهمون
حوادث
المتهمون
الخميس 09/فبراير/2023 - 10:36 م

كشفت التحقيقات في القضية رقم 24915 جنح عين شمس لسنة 2022 والمتهم بها 20 شخصا بتهمة إنشاء شركة للقروض المالية يمتلكها عدد من الأشخاص يحملون جنسيات صينية ويمنية، ليس لها مقر داخل البلاد، تقرض الأشخاص وتتحصل منهم على بياناتهم "صور شخصية وأرقام هواتف لبعض معارفهم" وتهديدهم بالتشهير بهم على مواقع التواصل الاجتماعي حال تعثرهم في سداد القروض.

شركات قروض وهمية

وأوضحت التحريات أن وراء ارتكاب الواقعة تشكيلًا عصابيًا يضم أفرادًا من جنسيات أجنبية صينية ويمنية استهدف البسطاء من المواطنين راغبي اقتراض مبالغ مالية زهيدة بشروط ميسرة خارج اشتراطات القطاع المصرفي للدولة ومنحهم تلك القروض بموجب تطبيقات إلكترونية تم إنشائها خارج البلاد، وعقب تحميلها على هواتف المقترضين تسحب جميع بياناتهم وصورهم الشخصية حال استقبال وتفعيل هذا التطبيق، واستغلال تلك البيانات في تهديدهم بها في حالة عدم التزامهم بشروط وتوقيتات سداد القرض بفوائد باهظة على فترات زمنية وجيزة للسداد.

عصابة صينية للنصب والاحتيال

وأشارت التحريات إلى أن المتهمين Qiu Ban وMa Bin وJiang Qinz صينيي الجنسية أقروا بصحتها واشتراكهم مع باقي المتهمين صيني الجنسية المدعوXIE GU صيني الجنسية وشهرته توب والمدعو SU QIANG صيني الجنسية وشهرته أبو بكر هاربين وآخرين صينيي الجنسية هاربين.

وأقر المتهمون الصينيون باستعاناتهم بآخرين اليمني الجنسية المدعو أ.ع  والسودانية  ع. م " لكونهم على دراية باللغة الصينية، وتنقلهم رفقتهم بين العديد من الدول باعتبارهم مترجمين لهم، لعدم الإفصاح عن شخصيتهم وطبيعة عملهم لأي من المسئولين بالجهات الحكومية لإضفاء جانب من السرية على تحركاتهم.

المتهمون

واستأجر المتهمون الصينيون عدة مقرات إقامة لهم بأسماء باقي المتهمين اليمنيين وحرصوا على عدم ورود أسمائهم وبياناتهم في أي مستندات مستخدمة سواء رسمية أو عرفية، كما اعترف المتهمون باستخدام تطبيقات إلكترونية تدار من خارج البلاد أمكن تحديدها منها: 

(MONEY LOTUS - C.FINANCE - YY CASH - LUCKY - MO LOAN - MASTER)

 

وأسس المتهمون شركات بأسماء أشخاص مصريين وفتح حسابات بنكية بأسماء تلك الشركات، والتعاقد مع شركات الوساطة الإلكترونية لتحصيل أقساط القروض من خلال شركات "فوري وبای موب" بأسمائهم وتوكيلهم للتعاقد معهم نظير حصولهم علي مبالغ شهرية منهم، وذلك لعدم كشف شخصيتهم وحصول العناصر الصينية على الأموال حصيلة نشاطهم الإجرامي من خلال استخراج بطاقات دفع بنكية بأسماء المصريين المتعاملين معهم أصحاب الشركات والحصول على رموز تفعيل خدمه الإنترنت البنكي لتحويل المبالغ المتحصل عليها إلى حسابات وأسماء المتهمين لتهريبها لخارج البلاد. 

 

وأضاف المتهمون خلال التحقيقات بإنشائهم شركات وهمية واستخراج سجل تجاري وضريبي لها تحت أسماء مختلفة منها الشركات الدولية الذهبية للتجارة - النسر الكبير - وايلد هانتر تكنولوجي - دى تى واى للتجارة الإلكترونية وشركات أخرى وفتح مقرات لتلك الشركات كمراكز الخدمة العملاء call center. 

تابع مواقعنا