الخميس 13 يونيو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تسلل سرًا للحضور.. طرد الوفد الإسرائيلي من قمة رؤساء دول الاتحاد الإفريقي في إثيوبيا | فيديو

طرد الوفد الإسرائيلي
سياسة
طرد الوفد الإسرائيلي من قمة رؤساء دول الاتحاد الإفريقي
السبت 18/فبراير/2023 - 03:03 م

طرد أمن الاتحاد الإفريقي الوفد الإسرائيلي الذي تسلل إلى قمة زعماء الدول الإفريقية على الرغم من إلغاء الدعوة الموجهة له لحضور القمة.

ومُنع الوفد الإسرائيلي من حضور قمة رؤساء القارة الإفريقية المنعقدة في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، بعد ضغوطات طبقتها الجزائر ودولة جنوب إفريقيا لمنعهم، إلا أن الوفد تسلل سرًا للجلسة ليحضرها.

قمة رؤساء الدول الإفريقية

وينعقد اليوم السبت، مؤتمر قمة رؤساء دول الاتحاد الإفريقي في دورته العادية 36 على مدى يومي 18 و19 فبراير بأديس أبابا أثيوبيا، بحضور وزير الخارجية سامح شكري.

وستفتح القمة بجلسة مغلقةً يتم فيها الإعلان عن هيئة مكتب مؤتمر الاتحاد الإفريقي لعام 2023، وتعيين دولة  جزر القمر رئيسا للاتحاد الإفريقي عام 2023، وإطلاق موضوع الاتحاد الإفريقي لعام 2023، وتسريع تنفيذ منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية، ومناقشة تقرير عن الإصلاحات المؤسسية للاتحاد الإفريقي من قبل بول كاجامي رئيس روندا، وتقرير عن أنشطة مجلس السلم والأمن وحالة السلم والأمن في إفريقيا. 

ويعقبها جلسة افتتاحية للقمة، ثم جلسة ثانية مغلقة تتضمن جدول أعمالها مجموعة من الموضوعات المهمة والتقارير التي تشكل اهتمامات ومشاكل القارة ومنظمة الاتحاد الإفريقي، منها تقرير مجلس السلم والأمن عن تنفيذ خارطة طريق الاتحاد الإفريقي الرئيسية للخطوات العملية لإسكات البنادق في أفريقيا، وتقريرعن نتائج المشاورات الإقليمية الثانية بشأن استعراض البروتوكولات المتعلقة بإنشاء مجلس السلم والأمن، وغيرها من الملفات المهمة.

 

تابع مواقعنا