الخميس 30 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بعد سؤال تامر أمين عن أكلها.. أزهري: أكل الحمير حرام شرعًا ولحم الخيل استخبثه المصريون

أرشيفية
دين وفتوى
أرشيفية
الخميس 09/مارس/2023 - 03:06 م

علق الشيخ محمد حماد، أحد علماء الأزهر الشريف، على تصريح الإعلامي تامر أمين، الذي قال خلاله: هو ليه إحنا مبناكلش لحوم الحمير والأحصنة، لماذا لا يأكل المصريون لحوم الخيول أو الحمير؟

وقال العالم الأزهري خلال حديثه لـ القاهرة 24: بالنسبة للحوم الحمير فالنبي صلى الله عليه وسلم حرم أكل لحوم الحمر الأهلية يوم خيبر، ويقول الصحابة إن القدور كانت ممتلئة باللحوم فتم رميها، وقد اتفق الفقهاء على تحريم لحوم الحمر، مضيفا: أما الحمر الوحشية لا شيء فيها وهي التي تصطاد لتؤكل.

 لحم الخيل أي الأحصنة فلا شيء فيه 

وتابع العالم الأزهري: أما لحم الخيل أي الأحصنة فلا شيء فيه لكن كرهه الإمام أبو حنيفة، حيث قال بكراهة ذبحها لأنها من معدات الحروب لكنها تؤكل في بلاد روسيا وكازاخستان وغيرها من الدول، كما أن تلك الدول تضحي بالأحصنة. 

وواصل العالم الأزهري: أما رأي الشافعية في مصر فقالوا ما استحسنه المسلمون فهو عند الله حسنا ما لم يكن محرما منصوصا عليه في الكتاب والسنة، وقد استحسن المصريون أكل الماعز والبقر والجاموس، مضيفا: وما استخبثه المسلمون فهو عند الله خبيث ما لم يكن مباحا منصوص عليه في الكتاب والسنة، وقد استخبث المصريون أكل لحوم الخيل أي الأحصنة فأصبح عندهم خبيثا ويجرم صاحبه كما تقوم الحكومة بذلك.  

وكان الإعلامي تامر أمين قال: هو إحنا ليه مبنكلش لحم الحمير والأحصنة، لماذا لا يأكل المصريون لحوم الخيول أو الحمير؟! خاصة أنها تباع وتؤكل في دول كثيرة في العالم.. لحم الخيل صحي جدًا وآمن، وبيتهيألي لا يوجد مانع ديني من تناول لحوم الحمير والأحصنة.

تابع مواقعنا