الخميس 22 فبراير 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

رئيس وزراء العراق يزور تركيا اليوم لبحث أزمة المياه بين البلدين

محمد شياع السوداني
سياسة
محمد شياع السوداني رئيس الوزراء العراقي
الثلاثاء 21/مارس/2023 - 02:18 ص

يزور محمد شياع السوداني، رئيس الوزراء العراقي، تركيا اليوم الثلاثاء، في أول زيارة له منذ ترؤسه للحكومة العراقية، لبحث أزمة المياه والسدود التركية على نهري دجلة والفرات.

 

وأوضحت وسائل إعلام تركية أنه من المقرر أن يلتقي السوداني بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان، من أجل مناقشة ملفات السدود التركية على نهري دجلة والفرات، ووجود حزب العمال الكردستاني في شمال العراق، بالإضافة إلى ملفات اقتصادية.

 

رئيس وزارء العراق يزور تركيا

 

كما تتناول الزيارة مباحثات حول كيفية التعاون والتنسيق لضمان حصول العراق على احتياجاته من المياه للتنمية والتوسع الزراعي، وضبط الحدود المشترك بين العراق وتركيا خاصة في الجانب الاستخباري وتبادل المعلومات.

 

ويعاني العراق من انخفاض مقلق لمنسوب نهري دجلة والفرات، اللذين ينبعان من تركيا.

 

 وتتهم بغداد مرارًا تركيا وإيران ببناء سدود تتسبب بخفض مستوى المياه الذي يصل العراق من النهرين.

 

وفي وقت سابق، أعلن رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، أن الحكومة رسمت برنامجًا طموحًا لـ النهوض بالعراق، مشددا على أنه لن يتم التهاون مع أي خلل قد يتسبب باستغلال أموال الشعب، وفقا لما أفادت به وكالة الأنباء العراقية.

 

وأوضح رئيس الوزراء العراقي خلال كلمة له بمؤتمر حوار بغداد، أن العراق استعاد مكانته الطبيعية حاضنا للحوارات، مؤكدا أن الحكومة رسمت برنامجا طموحا للنهوض بالعراق وعقدت العزم لاستعادته لمكانته الطبيعية.

تابع مواقعنا