الخميس 23 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أوكرانيا: روسيا تتخذ بيلاروسيا رهينة نووية لنشر الأسلحة الذرية هناك

القاهرة 24
سياسة
الأحد 26/مارس/2023 - 01:25 م

قالت السلطات الأوكرانية، اليوم الأحد، إن  روسيا بدأت تتعامل مع بيلاروسيا كرهينة نووية، وذلك بعدما أعلن الرئيس فلاديمير بوتين نشر مجموعة من الأسلحة الذرية التكتيكية لديها، مضيفة أن موسكو تسعى إلى وضع الأسلحة النووية والذرية على باب الدول الأوروبية.

روسيا تسعى لنقل الأسلحة النووية على أبواب أوروبا

وقالت سلطات كييف، وفقًا لما نقلته وكالة الأنباء الفرنسية، إن روسيا احتجزت مينسك كرهينة نووية بعد أن أعلن الرئيس فلاديمير بوتين نشر أسلحة نووية تكتيكية في بيلاروسيا، ونقل الأسلحة إلى دولة على أبواب الاتحاد الأوروبي.

من جهته، قال بوتين، الذي أصدر تحذيرات مستترة من أن روسيا قد تستخدم أسلحة نووية إذا تعرضت للتهديد، إن هذه الخطوة تشبه قيام الولايات المتحدة بنقل أسلحة إلى الحلفاء.

وكتب وزير الأمن القومي والدفاع الأوكراني، أوليكسي دانيلوف، على تويتر: احتجز الكرملين بيلاروسيا كرهينة نووية، مضيفا: خطوة نحو زعزعة الاستقرار الداخلي للبلاد.

وأعلن بوتين يوم السبت أن روسيا ستضع أسلحة نووية تكتيكية على جارتها وبيلاروسيا دون انتهاك اتفاقياتنا الدولية بشأن منع الانتشار النووي.

واتهم مساعد الرئيس الأوكراني ميخايلو بودولياك يوم الأحد الزعيم الروسي بخرق مثل هذه الالتزامات، وقال على تويتر: بوتين يعترف بأنه يخشى الخسارة وكل ما يمكنه فعله هو تخويف الناس.

الجدير بالذكر أن الرجل القوي ألكسندر لوكاشينكو، الذي يتولى السلطة في بيلاروسيا منذ ما يقرب من 30 عامًا، هو حليف رئيسي لبوتين.

تابع مواقعنا