الإثنين 17 يونيو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

متحف آثار الغردقة يعلن عرض مشكاة السلطان الظاهر برقوق

 مشكاة السلطان الظاهر
أخبار
مشكاة السلطان الظاهر برقوق
الأحد 26/مارس/2023 - 06:44 م

أعلن متحف آثار الغردقة، عرض قطع أثرية فريدة تحت عنوان قطعة رمضانية، وهي عبارة عن مشكاة السلطان الظاهر برقوق.

وقالت إدارة متحف آثار الغردقة في بيان لها منذ قليل، إن المشكاة مصنوعة من الزجاج المموه بالمينا عليها زخارف كتابية ونباتية، وهي تخص السلطان الظاهر برقوق أول سلاطين الدولة المملوكية الجركسية والذي حكم في الفترة من  (784-801 هجرية/ 1382-1398م).

 مشكاة السلطان الظاهر برقوق

وأوضح المتحف، أن المشكاة عليها زخارف كتابية ونباتية ورنوك، والرنوك عبارة عن الشعار أو الرمز الذي كان يستخدمه الأمراء والسلاطين في عصر الدولة المملوكية، وهذه المشكاة تخص السلطان الظاهر برقوق، أول سلاطين الدولة المملوكية الجركسية والذي حكم في الفترة من 784-801 هـ.

وصف مشكاة السلطان الظاهر برقوق.

مشكاة السلطان الظاهر برقوق عبارة عن إناء زجاجي مزخرف غالبًا ما يكون منتفخ البدن في الوسط مثبت في داخله مسرجة تحتوي على زيت وفتيل للإضاءة والجسم الزجاجي والبدن المنتفخ هما للسماح بتوزيع الإضاءة بشكل جيد في المكان المعلق به المشكاة.

متحف آثار الغردقة

يذكر أن متحف آثار الغردقة يضم متحف آثار الغردقة أكثر من 2000 قطعة أثرية مختلفة من عصور مختلفة، من بين تلك القطع قطعة أثرية لقناع مومياء غاية في الروعة والجمال، يرجع تاريخها للقرن الأول الميلادي، توضح إلى أي مدى وصل الفنان القديم من مهارة فائقة ودرجة عالية من الرقي والجمال والإحساس الفني المرهف والمتطور.

تابع مواقعنا