الإثنين 17 يونيو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

قصر ثقافة الفيوم يواصل عروض ليالي رمضان

قصر ثقافة الفيوم
محافظات
قصر ثقافة الفيوم
الإثنين 03/أبريل/2023 - 10:25 م

نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة بالفيوم عددا من الأنشطة الثقافية استمرارًا لليالي رمضان.

 

عرض فني بقصر ثقافة الفيوم

 

وقدمت فرقة الموسيقى العربية بفرع قصر ثقافة الفيوم، عرضًا فنيًا بمركز شباب سنورس ثان المطور ضمن احتفالات بيت ثقافة سنورس، بليالي رمضان الفنية والثقافية.

كما نظم بيت ثقافة سنورس أمسية أدبية بعنوان «رمضان في الحكايات الشعبية» بمشاركة الدكتور هادي حسان، والأديب أحمد قرني، والأديب أحمد طوسون، تناولت الأمسية سيرة مائدة رمضان سواء في التاريخ الإسلامي أو التاريخ الشعبي وتطورها إلى أن تصل لشكلها المعاصر وكذلك تناول المحاضرون حكاية الفانوس وبداياته مع قدوم المعز لدين الله الفاطمي وكذلك سيرة القطايف والكنافة وحلويات رمضان وزينة رمضان وتاريخ مدفع رمضان والأمثلة الشعبية التي تناولت طقوس رمضان.

 

قصة فانوس رمضان ومدفع الإفطار

كما نفذت بمكتبة الكعابي الجديدة ورشة حكي بعنوان «حكايات لها أصل حول قصة فانوس رمضان ومدفع الإفطار» نفذها الأديب عصام الزهيري، والذي تحدث مع الأطفال حول فانوس رمضان ابتكار مصري قادم من أعماق التاريخ وعندما نزور متحف الإسماعيلية سوف ننبهر بمشاهدة فانوس أثري صنعه المصريون من 3000 سنة وفي عهد الفاطميين، وكثرت في مصر الاحتفالات وكان المصريون يخرجون للاحتفال في الليل يحملون الفوانيس ذات الألوان المفرحة ويسهرون بها في ليالي رمضان ومن مصر انتشر فانوس رمضان لكل البلدان الأخرى.

بينما بدأت أولى فعاليات ليالي رمضان الثقافية والفنية بنادي أدب قصر ثقافة الفيوم بمكتبة الفيوم العامة، وتضمنت أمسية شعرية غنائية للشعراء محمد حسنى، الدكتور محمد ربيع هاشم، الشاعر أدهم مطير، الشاعر محمود يحيى، بمصاحبة المطرب والشاعر الغنائي عهدي شاكر، أدارة الشاعر محمد شاكر.

كما عقدت مكتبة الشباب بقصر ثقافة الفيوم محاضرة بعنوان «الشخصية المصرية وانتصار العاشر من رمضان» للشيخ الدكتور يحيي محمد مدير الدعوة بمديرية الأوقاف، والشيخ طه على محمد رئيس المساجد بالمديرية، تحدث فيها عن أسس الإيمان في الشخصية المصرية والروح الخالدة في المصريين تلك الروح التي قهرت الصعاب وحطمت خط بارليف وزلزلت الأرض تحت أقدام العدو.

كما أقامت مكتبة مطرطارس الفرعية يوم ثقافي ترفيهي بمدرسة الشهيد ربيع محمد كاسب الابتدائية تضمن اليوم ورشة حكي  حول قيم المواطنة والانتماء.

ونظمت مكتبة الطفل والشباب بسنورس ندوة بعنوان «المواطنة الرقمية»  لكل من عمر صوفي وأحمد طوسون وأحمد حلمي وعن مفهوم المواطنة الرقمية فهي تتمركز بمفهوم يساعدنا على فهم ما يتوجب على مستخدمي التكنولوجيا معرفته للتصرف بوعي وحكمة ونظرًا لما تشهده التكنولوجيا من تطور باستمرار فإن مفهوم المواطنة الرقمية ليس ثابتًا بل يتغير ويتطور باستمرار، بينما نظمت مكتبة جرفس الفرعية زيارة لجمعية تنمية المجتمع للأيتام بجرفس تضمنت ورشة حكي عن شهر رمضان الكريم وكيفية تدريب الأطفال على الصيام وشارك الأطفال في ألعاب ترفيهية وورشة رسم وتلوين فانوس رمضان حيث استمتع الأطفال بالاحتفال بهذا اليوم الجميل.

تابع مواقعنا