الأحد 16 يونيو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

دعاء ليلة القدر للمريض.. اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني

دعاء ليلة القدر للمريض
دين وفتوى
دعاء ليلة القدر للمريض
الأربعاء 12/أبريل/2023 - 08:14 م

دعاء ليلة القدر للمريض، يرغب في الاطلاع عليه، مرضى المسلمين، من أجل الحرص على طلب الشفاء من الله عز وجل في هذه الليالي المباركة من العشر الأواخر من رمضان 2023، بالإضافة إلى أدعية ليلة القدر للصبر على الابتلاء بالمرض، باعتبار أن ليلة القدر تساوي ألف شهر أو أكثر من العبادة، والتي يندرج من ضمنها دعاء ليلة القدر للمريض.

وحرصا من موقع القاهرة 24، في عرض كافة الأدعية التي يتطلبها المتابعين، بمختلف المناسبات الدينية والتي منها ليلة القدر، سوف نعرض لكم في هذا التقرير، دعاء ليلة القدر للمريض، وكذلك أدعية ليلة القدر، ودعاء ليلة القدر مكتوب.

دعاء ليلة القدر للمريض

 وعن دعاء ليلة القدر للمريض، يعتبر المريض له مكانة كبيرة عند الله سبحانه وتعالى، لتحمله الألم والصبر عليه، وكذلك هو درجة من درجات اختبار المولى لصبرنا ودرجة تحملنا، وهل نرضى بقضاء الله تعالى وقدره المتمثل في المرض، أم نعترض ونعتبره غضب من الله، ولكن أثبتت الأحاديث الواردة عن نبينا محمد صلوات الله عليه وسلم، عن عظيم الجزاء الذي يحظى به المريض، وكيفية كم هو له قدر كبير من الحسنات عند الله.

فعن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن عظم الجزاء مع عظم البلاء، وإن الله إذا أحب قوما ابتلاهم، فمن رضي فله الرضى ومن سخط فله السخط» [رواه الترمذي]. 

وقال صلى الله عليه وسلم: «إذا أراد الله بعبده خيرا عجل له العقوبة في الدنيا» [رواه الترمذي].

 بالإضافة إلى الحديث النبوي الشريف التالي: «ما يصيب المؤمن من وَصب، ولا نصب، ولا سقَم، ولا حزن حتى الهمّ يهمه، إلا كفر الله به من سيئاته».

ودعاء ليلة القدر للمريض، يمكن ذكره بهذه الكلمات والعبارات لطلب الشفاء من الله والصبر على ابتلاء المرض:

  • اللهم إنا نسألك بأسمائك الحسنى وبصفاتك العلا وبرحمتك التي وسعت كلّ شيء، أن تمنّ علينا بالشفاء العاجل، وألّا تدع فينا جرحًا إلّا داويته، ولا ألمًا إلا سكنته، ولا مرضًا إلا شفيته، وألبسنا ثوب الصحة والعافية عاجلًا غير آجل، وشافِنا وعافِنا واعف عنا، واشملنا بعطفك ومغفرتك، وتولّنا برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • يا حنان يا منان، اللهم اشفي كل مريض واعفو عنه، وألبسه لباس الصحة والعافية، وارفع عنه الضر وألطف بحاله.
  • اللهم يا مسهّل الشديد، ويا مليّن الحديد، ويا منجز الوعيد، أخرج مرضانا ومرضى المسلمين من حلق الضيق إلى أوسع الطريق، بك أدفع عن المسلمين ما لا يطيقون، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
  • اللهم إني أسألك الشفاء لكل روح عجزت عن النوم بسبب المرض، اللهم أرح كل مريض وهون عليه آلامه واشفه، إنك على كل شيء قدير.
  • أسأل الله العظيم رب العرش العظيم بأسمائه الحسنى وصفاته العلا أن يشفي كل مريض.
  • يا حي يا قيوم، اللهم وإن ضعفت الأجساد فأنت القوي، وإن عجز الأطباء فأنت لا يُعجزك شيء، وإن قلّ الدواء فمنك الشفاء، اشفِ كل مريض يا رب العالمين.
  • يا رب المستضعفين، أسألك أن تنزل شفاءك لمن مسّه الضر، وتعفو عن كل مريض لا يعلم بضعفه إلا أنت، سبحانك يا رب العالمين.
  • أعوذُ بكلماتِ اللهِ التاماتِ التي لا يُجاوزُهنَّ برٌّ ولا فاجرٌ من شرِّ ما خلق وذرأَ وبرأَ ومن شرِّ ما ينزلُ من السماءِ ومن شرِّ ما يعرجُ فيها ومن شرِّ ما ذرأ في الأرضِ ومن شرِّ ما يخرجُ منها ومن شرِّ فتَنِ الليلِ والنهارِ ومن شرِّ كلِّ طارقٍ إلّا طارقًا يطرقُ بخيرٍ يا رحمنُ.
  • اللهم اشفِ مرضانا ومرضى العالمين، اللهم ارفع عنهم ما هم فيه، وأفرغ عليهم وعلى أهليهم صبرا، وارزقهم الرضا بالقضاء، واكتب لهم شفاء لا يُغادر سقما يا أرحم الراحمين.
  • اللهم نسألك بصفاتك العليا التي لا يقدر أحد على وصفها، وبأسمائك الحسنى التي لا يقدر أحد أن يحصيها، وأسألك بذاتك الجليلة ووجهك الكريم أن تشفيه وتعافيه بحولك وقوتك يا أرحم الراحمين يا مجيب دعوة السائلين.
دعاء ليلة القدر للمريض مكتوب

 

دعاء ليلة القدر مكتوب

ونذكر في دعاء ليلة القدر مكتوب، أحد هذه الأدعية:

  • اللهم اعتق رقابنا ورقاب آبائنا وأمهاتنا وأزواجنا وأبنائنا وكل من له حق علينا من النار.
  • يا رب عوضنا عن كل شيء أحزننا وأبكانا وارزقنا بدل منه فرحة تدمع لها أعيننا وغير أقدارنا لأفضل حال وثبتنا على الحق وارزقنا الإيمان.
  • اللهم اصلح حالي لحالٍ تحبه يا الله، وارزقني الرضا كي ترتاح روحي، واجبر قلبي بما أتمنَّى.
  • رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ.
  • اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني.
  • رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلَاةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي ۚ رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ*رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ.
  • يا قاضي الدعوات يا مجيب الدعوات يا من أنزلت القرآن الكريم في ليلة القدر اقض حوائجنا وارزقنا في هذه الليلة المباركة وأجرنا من النار نسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة.
  • اللهم إنَّا نسألك في هذا المقام المبارك، وفي هذه الليلة المباركة أن تكتبنا من عتقائك من النار، اللهم أعتق رقابَنا ورقابَ آبائنا وأمهاتنا من النار يا عزيز يا غفار.
  • يا رب يوم القيامة اجعلني من عبيدك الصالحين ويوم القيامة اجمعني في فردوسك مع الأنبياء والصالحين والصالحين واجعلني ممن نالوا رضاك ​​ورضاك، لا تجعلني من الخاسرين الذين غضبت عليهم ولا الضالين.
  • ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺍﻛﺘﺐ ﺍﻟﻴﺴﺮ ﻟﻤﻦ ﻳﻌﺎﻧﻲ ﺍﻟﻌﺴﺮ، ﻭﺍﻟﺮﺍﺣﺔ ﻟﻤﻦ ﺑﻪ ﻫﻢ، ﻭﺍﻟﺴَﻌﺎﺩﺓ ﻟﻤﻦ ﻳﺤﻤﻞ ﻓﻲ ﻗﻠﺒﻪ ﺣﺰﻥ، ﻭﺍﻟﺸﻔﺎﺀ ﻟﻠﻤﺮﻳﺾ ﻭﺍﻟﺮﺣﻤﺔ ﻟﻠﻤﻴﺖ، ﻭﺍلإﺟﺎﺑﺔ ﻟﻤﻦ ﺩﻋﺎﻙ يالله يا كريم.
     
دعاء ليلة القدر للمريض مستجاب

 

 

أدعية ليلة القدر

تعتبر ليلة القدر، أحد المواضع العظيمة في استجابة الدعاء، لذلك لابد من استغلال كافة الليالي الوترية في العشر الأواخر من رمضان 2023، في زيادة العبادات والطاعات، والتي منها قول أدعية ليلة القدر، كما في هذه النقاط:

  • اللّهم لك الحمد كما هديتنا للإسلام، وعلمتنا الحكمة والقرآن، اللّهم اجعلنا لكتابك من التّالين، ولك به من العاملين، وبالأعمال مخلصين وبالقسط قائمين، وعن النار مزحزحين، وبالجنات منعمين وإلى وجهك ناظرين.
  • اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك ناصيتي بيدك، ماض فِيَّ حكمك عدل فِيَّ قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو انزلته في كتابك أو علمته أحد من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي اللهم علمنا منه ما جهلنا وذكرنا منه ما نسينا وارزقنا تلاوته أناء الليل وأطراف النهار على الوجه الذي يرضيك عنا.
  • الحمد لله رب العالمين، حمدًا دائمًا طاهرًا طيبًا مباركًا على كل نعمة وأولها نعمة الإسلام، سبحانةُ لا تأخذهُ سِنةُ ولا ينام، ولا تُحصى مدحهُ الحروف والكلام، ولا تُدركهُ العقول والأفهام، ولا يُعجزهُ الخلق وجميع الأنام، وهو عزيزُ ُ ذو انتقام.
  • يا أرحم الرَّاحمين…يا سامع الدَّعاء يا سامع الدَّعاء يا سامع الدَّعاء.. ما لنا سواك نرجوه.. ما لنا سواك ندعوه.. نسألك يا ربنا خير ما سألك منه عبدك ونبيك محمد -صلى الله عليه وسلم…ونعوذ بك يا ربنا من شر ما استعاذك منه عبدك ونبيك محمد صلى الله عليه وسلم نسألك يا ربنا من الخير كلّه عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم.. ونعوذ بك يا ربنا من الشَّر كلّه عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم…نسألك يا ربنا العفو والعافية والمعافاة الدَّائمة في الدِّين والدنيا.. يا رب العالمين.
  • اللهم أعد علينا رمضان أعوامًا عديدة، أعد علينا رمضان أعوامًا عديدة، وأزمنة مديدة، اللهم أعده على الأمة الإسلامية وهي ترفل بثوب العزّ والنصر على أعدائها يا قوي يا متين، اللهم أعده علينا سنين بعد سنين، مجتمعين غير مُتفرّقين، اللهم ارزقنا الاستقامة على الأعمال الصالحة في رمضان وبعد رمضان، اللهم ارزقنا التوبة الصادقة والإنابة المخلصة.
  • اللهم إن كانت هذه ليلة القدر فاقسم لي فيها خير ما قسمت وإختم لي في قضائك خير ما ختمت وإختم لي بالسعادة فيمن ختمت.
  • اللهم يا قاضي الحاجات، ويا مجيب الدعوات … اقض حوائجنا وحوائج السائلين… يا من أنزلت القرآن الكريم في ليلة القدر.. أكرمنا في هذه الليلة المباركة.. والطف بنا في هذه الليلة المباركة.. وأجرنا من النَّار في هذه الليلة المباركة.. وانصرنا على القوم الكافرين ببركة هذه الليلة المباركة… يا أرحم الرَّاحمين… يا سامع الدَّعاء يا سامع الدَّعاء يا سامع الدَّعاء.. ما لنا سواك نرجوه.. ما لنا سواك ندعوه.
  • ‏يا رب إن كانت هذه الليلة ليلة القدر فأرفع أسمائنا في صحائف العُتقاء من النار، اللهُم إننا نستودعُك أدعيِة فاضت بها قلوبنا فاستجبها يا رحيم.. اللهم يا رحمن…يا معلِّم القرآن…يا خالق الإنسان، ومعلِّمه البيان.. فلك الحمد كلّه.. ولك الشُّكر كلّه.. وبيدك الخير كلّه.. وإليك يرجع الأمر كلّه.. علانيته وسره.. إنَّك على كلّ شيء قدير.. إنَّك على ما تشاء قدير.
     
دعاء ليلة القدر

 

تابع مواقعنا