الخميس 29 فبراير 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الأزهر للفتوى: المسلم يخرج زكاة الفطر عن نفسه وزوجه وكل من تلزمه نفقته

زكاة الفطر
دين وفتوى
زكاة الفطر
الأربعاء 19/أبريل/2023 - 10:39 ص

قال مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، إن المسلم يخرج زكاة الفطر عن نفسه وزوجه، وعن كل من تلزمه نفقته كـ (أولاده الصغار، والكبار الذين هم تحت ولايته، والوالدين الفقيرين)، فزكاة الفطر تابعة للنفقة.

وأضاف الأزهر للفتوى، الأصل أن تخرج زكاة الفطر طعامًا من غالب قوت البلد، ويجوز إخراج قيمة ذلك الطعام مالًا، ويُراعَى في ذلك مصلحة الفقير.

 

طريقة تقدير زكاة الفطر 

 

ومن جانبها، أوضحت دار الإفتاء عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك قيمة زكاة الفطر وكيف تقدر بطريقة سهلة وبسيطة وميسرة ولغة عامية أيضا سهله وبسيطة

وقالت دار الإفتاء في منشور لها عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، إذا سبناها على القمح اللى بيتعمل منه العيش اللى كل الناس فى مصر بتاكله لأن بيوت كتير مش بتاكل لا رز ولا تمر ولا زبيب.

وأضافت، طيب سعر إردب القمح كام 1700 جنيه والإردب فيه 150 كيلو، يبقى سعر الكيلو كام 11.33 إحدى عشر جنيه وثلاثة وثلاثون قرشًا.

وتابعت: طيب والزكاة أد إيه 2.04 كيلو، يبقى نضرب 4.04 كيلو × 11.33 يطلع الناتج 23.11.

زكاة الفرد 

وأردفت: ودار الإفتاء قالت إن الزكاة 30 جنيها يعني زودت كمان عن الحد الأدنى بشويه، و30 جنيها الحد الأدنى يعني طلع أكتر من 30 جنيها لو معاك ودخلك يسمح لك، ولكن من كان هناك لا يستطيع فأقل شيء يطلعها عن الفرد 30 جنيها.

تابع مواقعنا