الأربعاء 21 فبراير 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

السودان.. وفدان من الجيش والدعم السريع يتوجهان للسعودية لبدء مفاوضات وقف إطلاق النار

البرهان وحميدتي
سياسة
البرهان وحميدتي
الجمعة 05/مايو/2023 - 09:05 م

توجه وفد من 3 عسكريين سودانيين وسفير من الخارجية السودانية بطائرة سعودية إلى جدة لبدء المفاوضات مع وفد الدعم السريع المتواجد هناك برعاية سعودية. 

وقال مصدر سوداني لـ القاهرة 24، إن هناك استعدادات لوفدي القوات المسلحة والدعم السريع للمحادثات الأولية، مضيفا أن وفد الجيش يضم 4 أعضاء أبرزهم اللواء فقيري واللواء محجوب السفير عمر صديق. 

وأضاف المصدر، أن وفد الدعم السريع يضم 4 أعضاء أبرزهم العميد عمر حمدان، وفارس النور والرائد قوني حمدان دقلو.  

المفاوضات بين الجيش السوداني والدعم السريع

ومن المقرر انطلاق المفاوضات بين الجيش السوداني والدعم السريع غدا في جدة بحسب مصادر لقناة العربية. 

وفي وقت سابق، أجرى سامح شكري وزير الخارجية اتصالين هاتفيين، الخميس، مع كل من الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة الإنتقالي السوداني، والفريق أول محمد حمدان دقلو قائد قوات الدعم السريع، إذ أكد شكري في اتصالاته مع الجانبين على قلق مصر البالغ نتيجة استمرار المواجهات العسكرية، وما أسفرت عنه من وقوع ضحايا أبرياء، وتعريض أمن واستقرار السودان لمخاطر بالغة، مناشدًا بالوقف الفوري لإطلاق النار حفاظًا على مقدرات الشعب السوداني الشقيق، وإعلاء المصلحة الوطنية العليا.

وأوضح وزير الخارجية خلال اتصالاته، أن مصر لن تألو جهدًا في الوقوف إلى جوار السودان في هذه المحنة الخطيرة وغير المسبوقة، وأن الشعب المصري يعتصر ألمًا مما يلاقيه الشعب السوداني من معاناة نتيجة الاقتتال الدائر، الأمر الذي يقتضي ضرورة التزام جميع الأطراف بالهدنة لإتاحة الفرصة لعمليات الإغاثة وتقديم المساعدات الإنسانية والطبية لمستحقيها وتوفير الحماية للمدنيين.

وأعاد شكري التأكيد خلال الإتصال على موقف مصر الثابت الداعي لاحترام سيادة السودان وسلامة أراضيه وعدم التدخل في شئونه الداخلية، وأن كافة الإتصالات والجهود الدبلوماسية التي تضطلع بها مصر حاليًا ترتكز على تلك المحددات، وتستهدف مساعدة السودان في الخروج من محنته، وتوفير البيئة الملائمة لحل الخلافات من خلال الحوار.
 

تابع مواقعنا