الإثنين 06 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بوتفليقة تعهد بانتخابات مبكرة خلال سنة وبدستور جديد في حال فوزه (فيديو)

القاهرة 24
أخبار
الأحد 03/مارس/2019 - 09:55 م

وجه الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة خطاباً للشعب الجزائري تعهد فيه بإجراء انتخابات رئاسية خلال سنة دون ترشحه لها في حال فوزه بالانتخابات المقرر عقدها يوم 18 أبريل القادم.

وبحسب ما نقلت وكالة الأنباء الجزائرية مساء الأحد، إن الإجراء من شأنه أن يضمن انتخاب خليفة له “لإي ظروف هادئة وفي جو من الحرية والشفافية”.

وبحسب ما نشر موقع “يورو نيوز”، تواجه الجزائر موجة عارمة من المظاهرات المناهضة لترشح بوتفليقة (28 عاماً) لولاية رئاسية خامسة.

ويأتي إصدار الخطاب بعد تقديم عبد الغني زعلان مدير حملة بوتفليقة لأوراق ترشح الرئيس وسط اعتراضات بعدم قانونية تقديم مستندات الترشح عبر وكيل.

وقالت صحيفة “لا تريبيون دو جنيف السويسرية”، إن بوتفليقة بقي في مستشفى بسويسرا حتى صباح الأحد حيث يجري فحوصات طبية وسط أنباء سابقة عن عودة طائرته الرئاسية إلى الجزائر دونه.

وتعهد بوتفليقة في خطابه الذي قرأه زعلان بالإنابة: “بأن يشكل ندوة وطنية شاملة جامعة ومستقلة لمناقشة وإعداد واعتماد إصلاحات سياسية ومؤسساتية واقتصادية واجتماعية من شأنها إرساء أسيسة النظام الجديد الإصلاحيّ للدّولة الوطنية الجزائرية، المنسجمِ كل الانسجام مع تطلعات شعبنا” حال فوزه بالانتخابات”.

كذلك تعهد بإعداد دستور جديد للبلاد يطرح للاستفتاء و”يكرسُ ميلاد جمهورية جديدة والنظام الجزائري الجديد ووضع سياسات عمومية عاجلة كفيلة بإعادة التوزيع العادل للثروات الوطنية وبالقضاء على كافة أوجه التهميش والاقصاء الاجتماعيين، ومنها ظاهرة الحرقة، بالإضافة إلى تعبئة وطنية فعلية ضد جميع أشكال الرشوة والفساد”.

وطبقاً لوكالة الأنباء الجزائرية، حيا بوتفليقة في ؤسالته المسيرات الشعبية التي خرجت في الجزائر وأضاف: “أولئك شباب عبروا عن قلقهم المشروع والمفهوم تجاه الريبة والشكوك التي حركتهُم”.

تابع مواقعنا