الخميس 29 فبراير 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بشرى سارة للطلاب العائدين من السودان بشأن إعادة الأوراق العلمية

 العائدين من السودان
تعليم
العائدين من السودان
الثلاثاء 16/مايو/2023 - 11:02 ص

كشف مصدر مسئول بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، عن تفاصيل جديدة في وضع الطلاب المصريين العائدين من الجامعات السودانية، ووضع الأوراق العلمية التي تشكل أزمة كبيرة لدى الطلاب المصريين العائدين من السودان، حيث إن هناك أزمة تواجه هؤلاء الطلاب في إعادة أوراقهم من السودان والتي تعد شرطا لقبول هؤلاء الطلاب بالجامعات المصرية الخاصة والأهلية.

موقف قبول الطلاب العائدين من السودان 

وسمح المجلس الأعلى للجامعات الخاصة والأهلية مؤقتًا بقبول الطلاب المصريين العائدين من الجامعات السودانية بالجامعات المصرية، دون إحضار كافة الأوراق المطلوبة، ولكن بشرط توقيع الطالب أو ولي أمره على تعهد بإحضار أصول الأوراق المطلوبة مُعتمدة، وذلك خلال مدة ثلاثة أشهر، ويمكن النظر في مد الفترة الزمنية المُقررة مستقبلًا.

وتقدم الطلاب إلى الجامعات الخاصة والأهلية بداية من السبت الماضي، ولكن رفضت الجامعات الخاصة في البداية قبول الطلاب دون أن يقدم الطالب ما يثبت صحة أنه مقيد بجامعة سودانية حتى العام الدراسي الحالي 2022/2023  وشهادة بالمقررات التي درسها ومحتواها العلمي لعمل مقاصة علمية للطالب لتحديد المستوى الدراسي.

التعليم العالي: جار إعداد قائمة بجميع الجامعات السودانية التي يدرس بها الطلاب المصريون

رفض الجامعات الخاصة والأهلية استمر حتى وجه الدكتور أيمن عاشور، بتيسير كل إجراءات تحويل الطلاب المصريين العائدين من الجامعات السودانية وكافة الجامعات، الراغبين في استكمال دراستهم بمصر، حيث أتاحت أمانة مجلسي الجامعات الخاصة والأهلية رابطًا إلكترونيًا مركزيًا جديدًا يمكن التقديم لمساعدة الطلاب الذين لم يتقدموا للتحويل إلى الجامعات الخاصة والأهلية حتى الآن، والذي جاء كالتالي: https://www.cpnu-admission.edu.eg/، فضلًا عن إتاحة بريد لكافة الاستفتسارات: [email protected].

في انفراجة جديدة للطلاب المصريين العائدين من الجامعات السودانية، أكد المصدر في تصريحات خاصة لـ القاهرة 24، إلى أنه جار إعداد قائمة بجميع الجامعات السودانية والتي يدرس بها الطلاب المصريون، وموقف هذه الجامعات من الأزمة التي تحدث بالسودان، مشيرًا إلى أن هذه القائمة ستعد بالتعاون مع عدد من الجهات المعنية كوزارة الهجرة والخارجية.

وأشار المصدر، إلى أنه ستتم مخاطبة الجامعات السودانية لإرسال الأوراق العلمية للطلاب المصريين الدراسين بتلك الجامعات، والراغبين في التحويل إلى الجامعات المصرية الخاصة والأهلية.

وتعد هذه بشرى سارة  للطلاب المصريين العائدين من الجامعات السودانية بسبب أن إعادة أوراق هؤلاء الطلاب أمر هام وصعب في ذات التوقيت، حيث قال أحد الطلاب العائدين من السودان في حديثه لـ القاهرة 24، إن رسوم الأوراق الثبوتية وطلب التحويل من جامعة لجامعة أخرى وهي تتمثل في شهادة قيد بالعام الدراسي بـ 300 دولار، وشهادة تفاصيل بالدرجات بـ 600 دولار، فضلًا عن خطة دراسية أي يعني محتوى العلمي بـ 4500 دولار واستقالة بـ 2000 دولار، متابعًا:  الاستقالة لابد منها لأنها شرط الحصول على المحتوى.

جدير بالذكر أنه بعد الصراع الداخلي الذي شهده السودان وخلف ورائه خسائر جسيمة، منها تدمير وزارة التعليم العالي، الأمر الذي جعل الطلاب يفرون من البلاد دون أوراق ثبوتية، الأمر الذي جعل الجامعات الخاصة تفضل طلاب روسيا وأوكرانيا عليهم.

تابع مواقعنا