الخميس 23 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

دعاء صباح يوم الجمعة.. اللهم اجعلنا من عبادك الصالحين

دعاء صباح يوم الجمعة
دين وفتوى
دعاء صباح يوم الجمعة
الجمعة 19/مايو/2023 - 08:03 ص

دعاء صباح يوم الجمعة، يبحث عنه العديد من المسلمين في الساعات الأولى من حلول يوم الجمعة المباركة، الذي ينتظرها الأمة العربية والإسلامية من أجل أداء شعائر يوم الجمعة، حيث تبدأ من خلال أداء صلاة الشروق والجلوس منفردًا وترديد دعاء صباح يوم الجمعة، ومن ثم التطهر ولبس أفضل الثياب وقراءة آيات سورة الكهف والتدبر في معانيها، وبعد ذلك الذهاب إلى أحد المساجد مبكرا، من أجل سماع الخطبة والتعلم من المواعظ والحكم الدينية التي يعرضها الخطيب، وبعد الصلاة يستحب البعض زيارة الأهل والأقارب كفرصة جيدة في صلة الأرحام، وينصح العلماء والمشايخ، باستغلال الساعات الأخيرة من يوم الجمعة أو ما يعرف بساعة الاستجابة من أجل ذكر دعاء الجمعة.

ويحرص موقع القاهرة 24، على رصد كافة المعلومات والخدمات التي تهم المتابعين، لهذا سوف نقدم في هذا التقرير، دعاء صباح يوم الجمعة، ودعاء الجمعة، بالإضافة إلى دعاء صباح يوم الجمعة مكتوب.

دعاء صباح يوم الجمعة

نقول في دعاء صباح يوم الجمعة، الأدعية كما يلي:

  • اللهمّ في يوم الجمعة اجعلنا من عبادك الصّالحين الّذي امتلأت قلوبهم بالإيمان والتّقوى.
  • أسألك اللهم أن تحيطني بأحبتي أصحاب الخير وبأصحاب رفاق درب الصلاح، اللهم أبعد عني رفاق السوء.
  • ونقول في دعاء صباح الجمعة  ..اللهم إني أسألك في يوم الجمعة أن تغفر كل ذنوبي، وأن تتقبل مني توبتي، وأن تعفو عني وترحمني.
  • اللّهم يا حيّ يا قيّوم، يا ذا الجلال والإكرام، أسألك باسمك الأعظم الطيب المبارك، الأحبّ إليك الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا استرحمت به رحمت، وإذا استفرجت به فرجت، أن تجعلنا في هذه الدنيا من المقبولين وإلى أعلى درجاتك سابقين، واغفر لي ذنوبي وخطاياي وجميع المسلمين.
  • اللهم لا تصدّ عنا وجهك يوم نلقاك، اللهم لا تطردنا من بابك فمن لنا يا ربنا إن طردتنا يا رب العالمين ويا أرحم الراحمين الحمد لله الذي لا يرجى إلا فضله، ولا رازق غيره الله أكبر ليس كمثله شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع البصير اللّهم إنّي أسألك يا فارج الهم، ويا كاشف الغم، يا مجيب دعوة المضطرين، يا رحمن الدنيا ويا رحيم الآخرة، ارحمني برحمتك.
  • اللهم ارزقنا قلوبا تفيض بحبك ونعما تدوم بفضلك وأرواحا تهوى طاعتك ولسانا لا يمل من ذكرك يارب العالمين.
  • اللهم اغفر خطايانا واستر عيوبنا واعف عن ذنوبنا وتجاوز عن طريقنا واسرافنا أنت مولانا لا حول ولا قوة إلا بك.
  • اللهم اغفر للمسلمين جميعًا، الأحياء منهم والأموات، وأدخلهم جنّاتك، وأعزّهم من عذابك، ولك الحمد، وصلى اللهم على أشرف الخلق سيد المرسلين محمد صلى الله عليه وآله وسلم وعلى أهله وصحبه أجمعين.
دعاء صباح يوم الجمعة

دعاء الجمعة

يعتبر دعاء الجمعة، وسيلة للإنسان من أجل التضرع إلى الله سبحانه وتعالى، فالدعاء مغير الأقدار جميعا، فعن طريق الدعاء تنفرج الهمم والكربات، ويوسع الله في أرزاقنا، وعن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (لَا يَزَالُ يُسْتَجَابُ لِلْعَبْدِ، ما لَمْ يَدْعُ بإثْمٍ، أَوْ قَطِيعَةِ رَحِمٍ، ما لَمْ يَسْتَعْجِلْ قيلَ: يا رَسُولَ اللهِ، ما الاسْتِعْجَالُ؟ قالَ: يقولُ: قدْ دَعَوْتُ وَقَدْ دَعَوْتُ، فَلَمْ أَرَ يَسْتَجِيبُ لِي، فَيَسْتَحْسِرُ عِنْدَ ذلكَ وَيَدَعُ الدُّعَاءَ)، لهذا يأتي دعاء الجمعة، كما يلي في مجموعة من النقاط التالية.

  • أسالك يا قاضي الأمور، وشافي الصدور، كما تجير بين البحور أن تجيرني من عذاب السعير ومن دعوة الثبور وفتنة القبور.
  • اللهم لك الحمد عدد خلقك ورضى نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك، اللّهم لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد على الرضى.
  • اللهم إني أعوذ بك من عذاب في النار، وعذاب في القبر، وأعوذ بك من الفتن ما ظهر منها وما بطن.
  • اللهم يا سميع، يا مجيب، يا بصير، يا رحمن، يا ملك، يا قدوس، يا الله، يا سميعًا مجيبًا للدعوات، اللهم أسألك ببركة يوم الجمعة، وليل الجمعة، وصباح الجمعة، ألّا تدع لنا ذنبًا إلا غفرته ولا مريضًا إلا شفيته ولا مهمومًا إلا وفرجت عنه ولا فقيرًا إلا أغنيته.
  • اللهم إنّا نسألك الجنّة وما قرّب إليها من قولٍ أو عمل، ونعوذ بك من النار وما قرّب إليها من قولٍ أو عمل، وأكرمنا بمغفرتك وتفضّل علينا بعفوك يا عفوّ يا غفور يا ذا الفضل والإحسان.

 

دعاء صباح يوم الجمعة مكتوب

وحول دعاء صباح يوم الجمعة مكتوب، يعتبر يوم الجمعة يوم فضيل عند المسلمين، حيث ينتظرون انتهاء ساعات يوم الخميس الأخيرة، من أجل استقبال النفحات الربانية والروحانية التي نشعر بها مع نسمات يوم الجمعة المباركة.

وقد  قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عن يوم الجمعة: (تَدرونَ ما يومُ الجُمعةِ؟ قال: قُلتُ: اللهُ ورسولُه أعلمُ، ثُمَّ قال: تَدرونَ ما يومُ الجُمعةِ؟، قُلتُ: اللهُ عزَّ وجلَّ ورسولُه أعلمُ، قال: قُلتُ في الثَّالثةِ أو الرَّابعةِ: هو اليومُ الذي جُمِعَ فيه أبوكَ أو أبوكم، قال: لكنِّي أُخبِرُكَ بخَبرِ يومِ الجُمعةِ: ما مِن مُسلمٍ يَتطهَّرُ، ثُمَّ يَمشي إلى المسجدِ، ثُمَّ يُنصِتُ حتى يَقضيَ الإمامُ صَلاتَه؛ إلَّا كانتْ كَفَّارةُ ما بيْنَه وبيْنَ يومِ الجُمعةِ التي قبلَها، ما اجتُنِبَتِ المَقتَلةُ)، لهذا نقول الأذكار والأدعية التالية، حول دعاء صباح يوم الجمعة مكتوب.

  • اللهمَّ اجعَل لنا في هذا اليوم دعوةً لا‌ تُرَد، وافتح لنا بابًا في الجنّةِ لا‌ يُسَد، واحشرنا في زمرةِ سيدنا محمد صلى الله عليهِ وسلم.
  • اللهم في هذه الجمعة أفرح قلبي وقلوب أحبتي وأغسل أحزاننا وهمومنا وأغفر ذنوبنا وخطايانا إنك على كل شيء قدير يارب إنا نسألك في هذه الجمعة يسرًا ليس بعده عسر ورزقًا ليس بعده فقر وأمنًا ليس بعده خوف وسعادة ليس بعدها شقاء.
  • اللهم صلّ صلاة كاملة، وسلم سلاما تاما، على نبي تنحل به العقد، وتنفرج به الكُرب، وتُقضى به الحوائج، وتنال به الرغائب وحسن الخواتيم، ويُستسقى الغمام بوجهه الكريم، وعلى آله.
  • رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.
  • اللَّهُمَّ إِني أعوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ سَمْعِي، وَمِن شَرِّ بصَرِي، وَمِن شَرِّ لسَاني، وَمِن شَرِّ قَلبي.
  • يا رب يوم القيامة اجعلني من عبيدك الصالحين ويوم القيامة اجمعني في فردوسك مع الأنبياء والصالحين والصالحين واجعلني ممن نالوا رضاك، ولا تجعلني من الخاسرين الذين غضبت عليهم ولا الضالين.
  • اللَّهُمَّ اجْعَلْ لي في قَلْبِي نُورًا، وفي لِسَانِي نُورًا، وفي سَمْعِي نُورًا، وفي بَصَرِي نُورًا، وَمِنْ فَوْقِي نُورًا، وَمِنْ تَحْتي نُورًا، وَعَنْ يَمِينِي نُورًا، وَعَنْ شِمَالِي نُورًا، وَمِنْ بَيْنِ يَدَيَّ نُورًا، وَمِنْ خَلْفِي نُورًا، وَاجْعَلْ في نَفْسِي نُورًا، وَأَعْظِمْ لي نُورًا.
دعاء صباح يوم الجمعة
تابع مواقعنا