الخميس 29 فبراير 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الطلاب العائدون من السودان الحاصلون على الحد الأدنى يطالبون وزير التعليم العالي بقرارت استثنائية

وزير التعليم العالي
تعليم
وزير التعليم العالي
الإثنين 22/مايو/2023 - 04:54 م

تقدم عدد من الطلاب المصريين العائدين من السودان والحاصلين على الحد الأدنى في الثانوية العامة للالتحاق بالجامعات الخاصة والأهلية المصرية، باستغاثة للدكتور محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وذلك لاتخاذ قرارات استثنائية بشأن الالتحاق بالجامعات المصرية.

وجاء نص الطلب المقدم من الطلاب كالتالي: الدكتور محمد أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تحية طيبة وبعد، نتقدم إليكم بجزيل الشكر على الجهد المبذول من سيادتكم تجاه طلاب مصر وحرصكم على مستقبل أبنائكم وتذليل الصعاب أمامهم بناء على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، وهو ما دفعنا لتقديم طلب التماس لإعادة النظر فى مستقبلنا الدراسي.

وتابع الطلب: نتقدم- نحن- الطلاب المصريين (الحاصلين على الحد الادني للجامعات الخاصة والأهلية) كل حسب سنته، والعائدين من السودان بسبب الظروف التي تشهدها البلاد بطلب التماس لاتخاذ قرارات استثنائية بشأن التحاقنا بالجامعات المصرية. 

مطالب العائدين من السودان الحاصلين على الحد الأدنى

تابع الطلاب من خلال طلب مقدم لوزير التعليم العالي: نرجو من سيادتكم اتخاذ قرارات منفصلة تخص الحاصلين على الحد الأدنى للجامعات الأهلية والخاصة، على استكمال دراستهم بمصر وتنظر في السبب الرئيسي الذي دفعهم في الاتجاه إلى استكمال دراستهم بالسودان، وذلك بسبب عدم القدرة المادية لهؤلاء الطلاب وذويهم على تحمل مصروفات الجامعات الخاصة والأهلية بعصر، حيث إنهم قد حققوا بالفعل جميع الشروط الأخرى وكان من الممكن أن يلتحقوا بالجامعات الخاصة والأهلية من البداية. 
 

وقدم الطلاب عددا من المقترحات التي طالبوا بالنظر في تطبيقها وهي: استثناء هؤلاء الطلاب بصدور قرار باستكمال دراستهم بالجامعات المصرية الحكومية استنادا لقرار القوات المسلحة رقم 30 لسنة 2011 أسوة بعودة الطلاب من ليبيا والتحاقهم بالجامعات الحكومية من قبل.

وذكر الطلاب أن أعدادهم محدودة وبامكان الجامعات استيعابهم على مستوى المحافظات بالآلية التي يرونها مناسبة في التوزيع، أو تقديم حل مناسب يعالج السبب الرئيسى للذهاب إلى السودان وهو عدم مقدرة تحمل التكاليف والمصروفات مثل تقديم منح من الجامعات الأهلية التابعة للدولة المصرية. 

مطالب العائدين من السودان 


وطالبوا أيضا إعادة النظر فى قرار اقتصار اعتماد الجامعات السودانية على الجامعات التي تخرج منها طلبة مصريون فقط، بموجب قرار المجلس الأعلى للجامعات والصادر بتاريخ 4 / 5 / 1974،  باعتبار الدرجة الجامعية الأولى التي تمنحها الجامعات العربية معادلة للدرجة العلمية الأولى الممنوحة بالجامعات المصرية في التخصصات المناظرة، وعليه فإن جميع الجامعات بالسودان معتمدة. 
 

تابع مواقعنا