السبت 24 فبراير 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

السيسي يهنئ أردوغان بعد فوزه بولاية رئاسية جديدة

السيسي وأردوغان
أخبار
السيسي وأردوغان
الأحد 28/مايو/2023 - 10:10 م

صرح المستشار أحمد فهمي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس عبد الفتاح السيسي بعث رسالة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان بمناسبة فوزه بالانتخابات الرئاسية، وإعادة انتخابه رئيسًا لتركيا لفترة رئاسية جديدة.

وهنأ الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وذلك بعد فوزه بولاية رئاسية جديدة، بعد انتصاره في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التركية التي جرت اليوم الأحد 28 مايو، أمام منافسه مرشح المعارضة كمال كليجدار أوغلو.

وفاز الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بولاية رئاسية جديدة، بعد انتصاره في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التركية التي جرت اليوم الأحد 28 مايو، أمام منافسه مرشح المعارضة كمال كليجدار أوغلو.

وحصد أردوغان نحو 52.3% بعد فرز 100% من الصناديق تقريبا، بإجمالي نحو 27 مليون صوت، فيما حصد منافسه كليجدار أوغلو نحو 24 مليون صوت.

وأشارت النتائج الأولية، إلى تفوق أردوغان في 52 محافظة تركية مقابل 29 محافظة تفوق فيها كليجدار أوغلو. 

آخر لقاء بين السيسي وأردوغان 

جدير بالذكر أنه على هامش افتتاحية كأس العالم المقام بقطر، التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في إشارة إلى تطور العلاقات بين البلدين، وذلك بعد مرورها بحالة واسعة من التدهور، نتيجة المواقف التي تبنتها تركيا بعد الإطاحة بجماعة الإخوان الإرهابية من الحكم.

وصرح السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس عبد الفتاح السيسي تصافح مع الرئيس التركي أردوغان في الدوحة، حيث تم التأكيد المتبادل على عمق الروابط التاريخية التي تربط البلدين والشعبين المصري والتركي، كما تم التوافق على أن تكون تلك بداية لتطوير العلاقات الثنائية بين الجانبين.

من جانبه، علق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، على لقائه في الدوحة مع الرئيس عبدالفتاح السيسي، قائلا إنها خطوة لبدء مسار إصلاح علاقات البلدين.

وأضاف أردوغان في تصريحات نقلتها وسائل إعلام رسمية تركية: قلنا سابقا يمكن البدء بمسار، وهذه كانت بمثابة خطوة تم اتخاذها من أجل بدء هذا المسار.

العلاقات بين مصر وتركيا

ويشار إلى أن العلاقات بين مصر وتركيا عادت إلى طبيعتها مجددًا، حيث استضافت القاهرة جلسة مباحثات بين وزيري خارجية مصر وتركيا، والتي تعد بمثابة بداية لتطبيع مسار العلاقات، وذلك خلال مؤتمر صحفي يوم السبت الموافق 18 مارس.

كما عقد سامح شكري  وزير الخارجية، مؤتمرًا صحفيًا رفقة نظيره التركي مولود جاويش أوغلو، بميناء مرسين لتسلم الشحنة السادسة من المساعدات الإغاثية المصرية المقدمة إلى دولة تركيا على خلفية الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد في السادس من فبراير الجاري.

وزير الخارجية المصري يزور تركيا 

وخلال المؤتمر الصحفي، أكد شكري، أن القاهرة ستواصل تقديم المساعدات إلى تركيا، وأن العلاقات بين البلدين سترتقي لأفضل مستوى.

وردًا على تساؤل بشأن إمكانية عقد قمة رئاسية بين الرئيس عبدالفتاح السيسي، ونظيره التركي رجب طيب أردوغان، قال شكري: بالتأكيد ستكون هناك اتصالات في الوقت المناسب وفقا لرؤية الرئيسين، وذلك وفق وكالة الأنباء التركية الأناضول.

وزير الخارجية التركي يعلن عن زيارة أردوغان للقاهرة قريبا

وقال مولود جاويش أوغلو، وزير خارجية تركيا، إن بلاده تولي أهمية عظمى لتقوية العلاقات مع مصر، وأن القاهرة تلعب دورا مهمًا في المنطقة، وفيما يلي نستعرض معكم أبرز 10 رسائل من وزير خارجية تركيا لـ مصر من خلال الرابط التالي .

وأعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أغلو، عن زيارة قريبة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى القاهرة، قائلا إنه يجري تنسيق وتسهيل هذه الزيارة مع القاهرة.

وأضاف أوغلو، في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية سامح شكري، عقب مباحثات في القاهرة: نبحث تنسيق مجيء زيارة الرئيس التركي وسيكون هناك لقاء قريب مرتقب بين الرئيسين أردوغان والسيسي، وهذا التنسيق يقع على عاتقنا.

موقف رجب طيب أردوغان من مصر مؤخرًا 

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قد دعا في وقت سابق، إلى رفع مستوى المحادثات بين مصر وتركيا، قائلا إن المباحثات بين البلدين متواصلة عند المستوى الأدنى، وليس هناك ما يمنع ارتقاؤها إلى المستوى الرفيع.

وأضاف الرئيس التركي، خلال لقائه بالتليفزيون التركي TRT، أنه يكفي أن يكون هناك تفاهم متبادل بين مصر وتركيا، لافتا إلى استمرار العلاقات لوضع بنية تحتية لإعادة تطبيع العلاقات.

وأكمل: أعتقد أنه لا يوجد عائق كبير أمام إعادة تطبيع العلاقات، ويمكن أن تصل إلى هذه المرحلة لأنه لا سبب وجيه يؤدي إلى تدهور هذه العلاقات.

تابع مواقعنا