الخميس 18 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

10 رسائل من وزير خارجية تركيا لـ مصر خلال المؤتمر الصحفي

وزيري خارجية مصر
سياسة
وزيري خارجية مصر وتركيا
السبت 18/مارس/2023 - 03:30 م

تعود العلاقات بين مصر وتركيا إلى طبيعتها مجددًا، حيث استضافت القاهرة جلسة مباحثات بين وزيري خارجية مصر وتركيا، والتي تعد بمثابة بداية لتطبيع مسار العلاقات، وذلك خلال مؤتمرًا صحفيًا اليوم السبت الموافق 18 مارس.

وقال مولود جاويش أوغلو، وزير خارجية تركيا، إن بلاده تولي أهمية عظمى لتقوية العلاقات مع مصر، وأن القاهرة تلعب دورا مهمًا في المنطقة، وفيما يلي نستعرض معكم أبرز 10 رسائل من وزير خارجية تركيا لـ مصر.

 

10 رسائل من وزير خارجية تركيا لـ مصر

ونذكر 10 رسائل تضمنتها كلمة وزير الخارجية التركي في المؤتمر الصحفي اليوم:

  1. نحث الشركات التركية على زيادة استثماراتها في مصر.
  2. بحثت مع الوزير سامح شكري قضايا ثنائية تخص تقوية التجارة وقضايا سياسية وملف الطاقة، بالإضافة إلى قضايا المنطقة التي نعيش فيها.
  3. بحثنا فتح المسارات والمباحثات السياسية كما كانت من قبل.
  4. نحن موجودون الآن لإعادة العلاقات بين مصر وتركيا لمسارها الطبيعي القوي، بعدما عاشت العلاقات بين مصر وتركيا فترة من البرود.
  5. هذا اللقاء نقطة البداية للقاءات أخرى قادمة تجمع الوزيرين وهيئات ووزارات أخرى، وسيكون هناك تعاون قوي بين مصر وتركيا لتقوية العلاقات بداية من السياسة حتى التعليم.
  6. ننسق ونسهل لقاء بين الرئيسين عبدالفتاح السيسي ورجب طيب أردوغان، وبحثت مع الوزير شكري لعقد لقاء قريب بين الرئيسين، وننسق مجيء الرئيس وقد يكون ذلك قبل الانتخابات (التركية في مايو) أو بعدها، سيكون هناك لقاء قريب مرتقب بين الرئيس أردوغان والرئيس السيسي.
  7. تباحثنا حول تبادل الزيارات على المستوى الاستخباراتي وتباحثت مع الوزير شكري حول ما يمكن أن يتم بذله في المرحلة المقبلة.
  8. بالتأكيد فتح علاقة بعد 9 سنوات يجب أن يلقى كل الترحيب والسعي وسنعمل سويا وبجهد على تحقيق ذلك.
  9. كلانا سعيد بعد هذا اللقاء وكلانا مصمم على العمل للوصول إلى ما يسعيان إليه.
  10. دائما أقول إن العلاقات بين مصر وتركيا قوية ومشتركة، ومصر لها دور عظيم في العديد من القضايا ومنها القضية الفلسطينية على سبيل المثال.

في ختام المؤتمر الصحفي، توجه وزير الخارجية سامح شكري، بالتهنئة لنظيره التركي وللوفود بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك، فيما أعرب أوغلو، عن شكره وأعرب عن سعادته بحسن الاستضافة وهنأ الدولتين مصر وتركيا وكل العالم الإسلامي بمناسبة حلول شهر رمضان، وقال إنه يتمنى أن يكون شهر كريم يجلب السلام والاستقرار للمنطقة والشعبين.

تابع مواقعنا