الأربعاء 21 فبراير 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

التموين: ارتفاع معدل توريد القمح المحلي لـ3 ملايين طن حتى الآن

حصاد القمح
أخبار
حصاد القمح
الأربعاء 31/مايو/2023 - 12:05 م

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، ارتفاع معدل توريد محصول القمح المحلي من المزارعين إلى نحو 3 ملايين طن، عبر 420 نقطة تجميع على مستوى الجمهورية، وذلك منذ بدء موسم حصاد القمح المحلي وحتى اليوم الأربعاء.

ووجه الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، بتقديم جميع التسهيلات للمزارعين لضمان زيادة معدلات التوريد، مشيرًا إلى أن الوزارة لديها طاقات وسعات تخزينية تصل لـ 5.5 مليون طن.

وأوضح الوزير، أن السعات التخزينية تشمل جميع المواقع والصوامع والهناجر والبناكر التابعة لوزارة ‏التموين والجهات المسوقة، بالإضافة إلى ‏مواقع وصوامع القطاع الخاص حال الاحتياج إليها.‎

وأكد المصيلحي أن قرار الدولة بزيادة سعر توريد القمح الموسم الحالي من ‏‏المزارعين ليصبح 1500 جنيه، يأتي تشجيعًا للمزارعين على زيادة معدلات للتوريد الدولة لتأمين احتياجات ‏‏المواطنين من الخبز المدعم‎.‎

وأشار وزير التموين إلى أن زيادة معدلات التوريد من القمح المحلي يساهم في تخفيض فاتورة الاستيراد ‏‏وسد الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك، مؤكدًا ضرورة تشجيع المزارعين على ‏‏توريد محصول القمح إلى الدولة خاصة مع زيادة الحوافز المقدمة لهم.  

ارتفاع معدل توريد محصول القمح المحلي

وتواصل مديريات التموين على مستوي الجمهورية تنفيذ التوجيه الوزاري الخاص بصرف 10 كجم نخالة لكل أردب قمح مورد من المزارعين على مستوى الجمهورية، من خلال الضوابط التي تم إعلانها، بالإضافة إلى صرف 30 كجم نخالة خشنة شهريا على كل ‏رأس ماشية.

من جانبه، قال أحمد السيد عبد اللطيف وكيل وزارة التموين بمحافظة قنا، أن المحافظة شهدت هذا العام زراعة نحو 75 ألف فدان قمح ومستهدف توريد نحو 112 ألف طن، بالإضافة إلى استقبال إنتاجية الأراضي المستصلحة بالظهير الصحراوي مثل توشكى وشرق العوينات.

وأوضح خلال جولة لمتابعة عمليات توريد المحصول المحلي بصومعة المراشدة بمشاركة المركز الإعلامي لوزارة التموين، أنه تم حتى الآن استلام 144 ألفًا و219 طنًا وذلك عبر 14 نقطة تجميع، والتي توفر سعات تخزينية تصل إلى 232 ألف طن، وتضم 4 صوامع وهي قنا التابعة لشركة مطاحن مصر العليا بطاقة تخزينية 30 ألف طن وقوص بسعة 40 ألف طن، والترامسة التابعة للشركة القابضة للصوامع بسعة 60 ألف طن والمراشدة بسعة 60 ألف طن بإجمالي  190 ألف طن.

وأضاف عبد اللطيف، أن هناك أيضا 9 شون بطاقة تخزينية 32 ألف طن وبنكر بمدينة قوص سعة 24 ألف طن، مشيرًا إلى أن المديرية تعمل على تقديم كافة التسهيلات للمزارعين لضمان توريد المحصول المحلي دون معوقات مع صرف المستحقات خلال 24 ساعة من التسليم.

تابع مواقعنا