رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

التموين: استيراد 5 آلاف رأس أغنام من تنزانيا وذبحها بمجازر السويس

صورة أرشيفية
أخبار
صورة أرشيفية
السبت 03/يونيو/2023 - 02:31 م

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، استقبال أكثر من 25 ألف رأس ماشية من السودان وتنزانيا وجيبوتي، وأوغندا وضخها بالمجمعات الاستهلاكية والشوادر والمنافذ الأخرى، وذلك في إطار الاستعدادات الخاصة باستقبال عيد الأضحى المبارك.

وأكد الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، حرص الدولة على توفير السلع الغذائية الأساسية التي تهم شريحة عريضة من المواطنين خلال العيد، خاصة اللحوم بأنواعها، بالإضافة إلى الدواجن المجمدة، وضخها في الأسواق ومنافذ البيع والشوادر.

وأضاف الوزير أنه يتم ضخ نحو 1500 رأس ماشية على مستوي الجمهورية يوميا، من خلال فروع المجمعات الاستهلاكية في الوجه البحري والقبلي، بالإضافة إلى المنافذ الأخرى بسعر 195 جنيها للكيلو.

وأوضح أن الشركة القابضة للصناعات الغذائية، فوضت أعضاء لجنة الشراء المباشر بالتعاقد على الخراف الحية من التجار والموردين، الذين سبق لهم التعامل مع الشركة، بأسعار أقل من السوق مع موافاة اللجنة بما تم الاتفاق عليه، لتوحيد أسعار البيع أسوة بما تم من إجراءات خلال عيد الأضحى في الأعوام السابقة.

وأضاف الوزير أنه جار تحديد الأسعار والكميات في ضوء طلب الموردين تأجيلها لآخر وقت، نظرًا لحالة التذبذب في الأسعار بصفة شبه يومية.

وكشف المصيلحي عن وصول 5 آلاف رأس أغنام من تنزانيا وذبحها بمجازر الأدبية بالسويس، بالإضافة إلى التنسيق مع الشركة المصرية السودانية لاستيراد لحوم ضأن مبردة من أوغندا، بواقع 5 آلاف رأس على أن يتم شحنها جوا ووصولها مصر خلال أيام.

ولفت وزير التموين إلى أنه سيتم إقامة 38 شادرا على مستوي الجمهورية؛ لبيع الخراف الحية وفقا للضوابط والاشتراطات.

وأوضح أن الضوابط تتضمن تسليم الكميات المتعاقد عليها إلى مجازر الشركة المصرية للحوم والدواجن بالبساتين والشوادر المقامة بالشركات التابعة، مع تحديد توقيتات السداد في ضوء ما تم الاتفاق عليه سعريًا حسب الأوزان القائمة عند البيع، بالإضافة إلى قيام المورد برعاية الخراف الحية بالشوادر من حيث المأكل والمشرب، مع تحميل التاجر أي نفوق للخراف قد يحدث.

من جانبه، أكد اللواء أحمد حسنين رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات الغذائية، اتخاذ كافة الإجراءات الخاصة لتأمين المخزون الاستراتيجي من اللحوم وتوفير احتياجات المواطنين، حيث يجري التعاقد على كميات كبيرة من رؤوس الماشية من عدة مناشئ بديلة، تحسبًا لأي ظرف قد يؤثر مستقبلا على انتظام توريد اللحوم السودانية الطازجة.

وأوضح أنه جار استيراد 6 آلاف رأس من جيبوتي بحرًا عبر ميناء سفاجا وذبحها بالمجازر، خاصة بعد الحصول على الموافقة الاستيرادية وفتح الاعتمادات المستندية اللازمة للتوريد خلال العشرة أيام الأولى من شهر يونيو الجاري.

ولفت حسنين إلى أن هذه الخطوة تساعد على انتظام تدفقات اللحوم وتوفيرها للمستهلكين، والحد من ارتفاع الأسعار بالأسواق.

وأوضح أنه تم التنسيق مع الشركة المصرية السودانية لمخاطبة الولاية الشمالية السودانية المتآخمة للحدود المصرية، لتأمين البضائع الواردة والصادرة دون أي مشاكل أمنية، حيث إن تلك الولاية مستقرة بدرجة كبيرة.

تابع مواقعنا