الأربعاء 21 فبراير 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

كيفية أداء مناسك الحج.. الخطوات من يوم التروية إلى طواف الوداع

كيفية أداء مناسك
دين وفتوى
كيفية أداء مناسك الحج
الأربعاء 14/يونيو/2023 - 12:09 م

كيفية أداء مناسك الحج، يبحث عنها المسلمين بشكل مكثف خلال الأيام الحالية، وذلك بعدما أعلن معهد البحوث الفلكية، أن يوم الأربعاء المقبل الموافق 28 يونيو الجاري في التقويم الميلادي، هو موعد أول أيام عيد الأضحى المبارك 2023/1444 فلكيًا، وبالتالي تأتي وقفة عرفات التي ينتظرها الأمة العربية والإسلامية يوم الثلاثاء الموافق التاسع من ذي الحجة، وفي التاريخ الميلادي 27 يونيو 2023، لذا قد تشهد محركات جوجل، العديد من عمليات البحث بشأن كيفية أداء مناسك الحج، باعتبارها الركن الأساسي بالنسبة للحجاج خلال هذا اليوم المبارك.

ويحرص موقع القاهرة 24، على نقل كافة الأخبار والمعلومات التي يبحث عنها المتابعين في كافة المجالات، لهذا نستعرض لكم فيما يلي، كيفية أداء مناسك الحج، وذلك من خلال عرض الخطوات كاملة بداية من يوم التروية إلى طواف الوداع باعتبارها آخر خطوات مناسك الحج، بالإضافة إلى أدعية الحج لتجهيز أكبر قدر ممكن من الدعاء لاستغلال هذا اليوم سواء من جانب الحجاج خاصة، أو الأمة العربية والإسلامية عامة.

كيفية أداء مناسك الحج

يتساءل المسلمون عن كيفية أداء مناسك الحج، وذلك سواء بالنسبة للحجاج الذين عقدوا النية من أجل حج بيت الله الحرام والوقوف على جبل عرفات خلال هذا العام، أو ربما يبحث عنها الأشخاص في سبيل الاطلاع والتعمق في كافة المعلومات الدينية التي ينبغي على كل مسلم معرفتها والإلمام بها بشكل جيد، ويعتبر الحج هو الركن الخامس من أركان الإسلام، ولذلك لمن استطاع إليه سبيًلا، بمعنى أنه لابد على كل مسلم قادر ماديًا وفي كامل قواه العقلية، أداء مناسك الحج، لذلك نرصد للمسلمين كافة، كيفية أداء مناسك الحج، من خلال الشرح التالي.

كيفية أداء مناسك الحج

خطوات مناسك الحج بالتفصيل

تأتي خطوات مناسك الحج في 8 خطوات رئيسية، وبالرصد الكامل لها يمكن أن نرصدها في 13 خطوة، وجميعها ينبغي الانتباه إليها ومعرفتها جيدًا وذلك حول سؤال الملايين من المسلمين حول العالم، عن كيفية أداء مناسك الحج، ويمكن أن نعرض هذه الخطوات بشكل مفصل، عن طريق النقاط الترتيبية التالية:

  • الخروج من البيت أو السفر إلى المملكة العربية السعودية بنية أداء مناسك الحج.
  • الإحرام من الميقات: وذلك بالاغتسال والتطيب مثلما فعل الرسول صلى الله عليه وسلم، ومن ثم لبس رداء الإحرام والذي يفضل أن يكون باللون الأبيض ونظيف تمامًا.
  • طواف القدوم: وهو الطواف 7 أشواط لتكون الكعبة الشريفة على يسارك، ويكون الحاج سريعًا في أول ثلاثة، ويمشي بشكل عادي في الباقي منهم، ويبدأ وينتهي من حيث الحجر الأسود.
  • السعي بين الصفا والمروة: ويكون كذلك سبعة أشواط بحيث يبدأ من الصفا ويختم بالمرة في كل شوط منهم.
  • المبيت في منى: يقضي بها الحاج يوم التروية كاملًا وهو الثامن من ذي الحجة، حتى يصلى الفجر ثم يخرج إلى جبل عرفات من أجل تكملة أداء مناسك الحج.
  • التوجه إلى عرفة: يعد ذلك أحد الخطوات الهامة حول كيفية أداء مناسك الحج، حيث يقضي هذه الخطوة بمجرد الوقوف على أي جزء من جبل عرفات ولا يعد الصعود عليه شرطًا واجبًا كما يظن الأغلب.
  • المبيت في مزدلفة: يكون بعد الوقوف على عرفة ركن الحج الأعظم مباشرة، ويمكث به الحاج لحين أداء صلاة الفجر.
  • التوجه لمنى لرمي جمرة العقبة: يتم خلالها رمي جمرة العقبة الكبرى، بعد الخروج من مزدلفة.
  • ذبح الهدي: تتم هذه الخطوة ضمن كيفية أداء مناسك الحج، على سبيل الاقتداء بالرسول صلى الله عليه وسلم والصحابة من بعده، فكانوا ينحرون الهدي.
  • الحلق والتقصير: وتكون بحلق الرجل رأسه كله أو جزءًا منه، بينما تقص المرأة الأطراف بقدر أنامل اليد.
  • طواف الإفاضة: يفضل عدم التأجيل بهذا المنسك، فكلما كان متقدمًا كان أفضل، لذا في حالة استطاعتك احرص على طواف الإفاضة في يوم 11 ذي الحجة، وذلك عن طريق الطوفان لمدة سبعة أشواط حول الكعبة.
  • استكمال رمي الجمرات.
  • طواف الوداع: يكون بعد نية الحاج بمغادرة مكة المكرمة، فيجب عليه وداع رحلة الحج  بهذا النسك الذي يعتبر آخر خطوات كيفية أداء مناسك الحج.
كيفية أداء مناسك الحج

أدعية الحج

يحتاج الحجاج إلى صيغ وعبارات حول أدعية الحج، وذلك للإكثار من ذكرها سواء أثناء أداء مناسك الحج، أو بعد الانتهاء منها بشكل كامل وصحيح، وتتنوع تلك الأدعية ما بين دعاء الحج، وأدعية للنفس البشرية بالخير في الدنيا والآخرة، لذا إليك أدعية الحج، في السطور التالية.

  • لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ، وَهو علَى كُلِّ شَيءٍ قَدِيرٌ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ، أَنْجَزَ وَعْدَهُ، وَنَصَرَ عَبْدَهُ، وَهَزَمَ الأحْزَابَ وَحْدَهُ.
  • اللّهُمَّ لك الحمد والشكر كما ينبغي لوجهك الكريم، اللّهُمَّ نحمدك ونستعينك ونستهديك، فاكتب لنا الخير والتوفيق والرضى في مناسكك وصلّ على سيدنا محمد خاتم الأنبياء وسيد المرسلين.
  • لَبَّيْكَ اللّهُمَّ لَبَّيْكَ، لَبَّيْكَ لا شَرِيكَ لكَ لَبَّيْكَ، إنَّ الحَمْدَ وَالنِّعْمَةَ لَكَ وَالْمُلْكَ، لا شَرِيكَ لكَ.
    أعوذ بالله العظيم، وبوجهه الكريم، وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم باسم الله والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، اللهم اغفر لي ذنوبي وافتح لي أبواب رحمتك.
  • رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ.
  • الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد، الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله بكرةً وأصيلًا، لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله، ولا نعبد إلا إيَّاهُ، مُخْلِصِين له الدين ولو كره الكافرون، اللّهُمَّ صلّ على سيدنا محمد، وعلى آل سيدنا محمد، وعلى أصحاب سيدنا محمد، وعلى أنصار سيدنا محمد، وعلى أزواج سيدنا محمد، وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليما كثيرًا.
  • اللّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِنَ العَجْزِ وَالْكَسَلِ، وَالْجُبْنِ وَالْبُخْلِ، وَالْهَرَمِ، وَعَذَابِ القَبْرِ، اللّهُمَّ آتِ نَفْسِي تَقْوَاهَا، وَزَكِّهَا أَنْتَ خَيْرُ مَن زَكَّاهَا، أَنْتَ وَلِيُّهَا وَمَوْلَاهَا، اللّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِن عِلْمٍ لا يَنْفَعُ، وَمِنْ قَلْبٍ لا يَخْشَعُ، وَمِنْ نَفْسٍ لا تَشْبَعُ، وَمِنْ دَعْوَةٍ لا يُسْتَجَابُ لَهَا.
  • اللّهُمَّ أعتِقْ رقبَتي مِن النَّارِ، وأوسع لي مِن الرِّزقِ الحلال، واصرف عني فسقةَ الجنِّ والإنس.
  • اللهمَّ اجعلْهُ حجًّا مبرورًا وذنبًا مغفورًا وسعيًا مشكورًا.
  • رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.
كيفية أداء مناسك الحج
تابع مواقعنا