السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

السيسي يحسم الجدل بشأن التعويم

الرئيس السيسي
اقتصاد
الرئيس السيسي
الأربعاء 14/يونيو/2023 - 05:13 م

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن الحكومة تدخلت في سعر الصرف لتثبيت سعر الدولار.

وأضاف الرئيس السيسي في مؤتمر صحفي: تحرير سعر صرف الجنيه أمام الدولار لو  لو هيأثر على المصريين بلاش.. حتى لو هيتعارض مع مطالب صندوق النقد.

السيسي يحسم الجدل بشأن تعويم الجنيه

وأوضح الرئيس السيسي، أن الدولة لن تتحرك إلى الأمام إلا بتقليل فجوة الاستيراد والدولار.
وأشار الرئيس السيسي، إلى أن مصر تحتاج متطلبات بنحو 90 مليار دولار سنويا من أجل شراء احتياجات المواطنين من الخارج.
وذكر الرئيس السيسي، أن مصر لا تصنع الأعلاف، لكن يتم استيرادها من الخارج، وعند تسعيرها يتم اعتبار سعر الجنيه مقابل الدولار وهو ما تسبب في ارتفاع سعر اللحوم إلى 300 جنيه للكيلو.
وأشار الرئيس السيسي إلى أن مصر قامت بتثبيت سعر صرف الدولار مقابل الجنيه عبر إيداع الدولار في السوق والتدخل في سعر الصرف، ثم الحفاظ على قيمة الجنيه لأنها تتعلق بحياة المواطنين والأمن القومي.

تتفق تصريحات الرئيس السيسي، مع التوقعات التي صدرت مؤخرا، من بنك سيتي جروب الأمريكي، أن مصر ستتجنب خفض قيمة الجنيه حتى سبتمبر المقبل على الأقل، مع تخفيف العائدات السياحية الوفيرة المتوقعة، ومبيعات الأصول الحكومية من الضغط الملقى على الاقتصاد المصري.
وقال الرئيس العالمي للائتمانات السيادية في الأسواق الناشئة بالبنك الأمريكي، لويس كوستا يوم الخميس الماضي: توقعاتنا التشاؤمية للاقتصاد المصري وصلت إلى ذروتها جزئيا، لكن تراجع أزمة العملات الأجنبية في البلاد، وتهدئة مخاوف المستثمرين من إعادة هيكلة الديون، دفعا البنك الأمريكي إلى تبني توقعات أكثر إيجابية للسندات المقومة بالجنيه والدولار على المدى القصير.
وكشف: تبدلت معنويات الأسواق بعد ظهور مؤشرات على أن الحكومة المصرية تكثف جهودها لبيع أو إدراج حصص من الشركات المملوكة للدولة، إضافة إلى الانتعاش المتوقع في قطاع السياحة، المرتقب عودته إلى مستويات ما قبل الوباء.

المؤتمر الوطني للشباب
 

وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أنه لا يمتلك مصلحة الوطن وحده، قائلا: محدش يقدر يقول إني أنا بس أمتلك مصلحة الوطن، ومش من حق حد يتهم أي شخص بالخيانة أو العمالة أو الجهل.

وأضاف الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال فعاليات المؤتمر الوطني للشباب: أنا همضي دون قيد أو شرط على مخرجات الحوار الوطني في نطاق صلاحياتي واختصاصاتي، وفيما يتعلق بالبرلمان سيحال له بحكم الدستور.

وكان المستشار محمود فوزي، رئيس الأمانة الفنية للحوار الوطني، استعرض ما تمت مناقشته في الحوار الوطني حتى الآن، قائلا: البداية كانت من إفطار الأسرة المصرية، في أبريل من عام 2022، في دعوة شاملة تشاركية من أجل ترتيب أولويات العمل الوطني، تلك الصورة التي لا تفارق أعضاء مجلس أمناء الحوار الوطني

 

تابع مواقعنا