الخميس 29 فبراير 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بأيادٍ وطنية 100%.. 4 شركات مصرية ساهمت في إنشاء محطة تحيا مصر متعددة الأغراض

محطة تحيا مصر متعددة
اقتصاد
محطة تحيا مصر متعددة الأغراض
الخميس 15/يونيو/2023 - 02:23 م

قال المهندس محمود العربي، المدير التجاري لمحطة تحيا مصر متعددة الأغراض، إنه تم إنشاء المحطة بمساهمة مصرية واستثمارات مصرية 100%، وتم تأسيسها بأيادي شركة المجموعة المصرية للمحطات متعددة الأغراض، والتي استلمت المحطة من هيئة ميناء الإسكندرية عبارة عن مسطح مائي، ثم تعاقدت مع كبار المقاولين لإنشاء البنية التحتية.

وأضاف العربي خلال افتتاح محطة تحيا مصر متعددة الأغراض بميناء الإسكندرية، منذ قليل، أن هناك 4 شركات مصرية ساهمت في إنشاء محطة تحيا مصر، وهي: هيئة قناة السويس، والشركة القابضة للنقل البحري والنهري، وشركة الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع، وهيئة ميناء الإسكندرية، وأسفر هذا التعاون عن تأسيس شركة المجموعة المصرية.

وأوضح المدير التجاري لمحطة تحيا مصر متعددة الأغراض، أن الدولة فضلت الاستثمار المصري عن الاستثمار الأجنبي، قائلا: لجأنا للقروض من البنوك المصرية لاستكمال قيمة الاستثمارات المرتفعة للمشروع، ولا يوجد أي استثمار أجنبي في هذا المشروع.

التعاون مع شركة سي إم إيه فرنسية لإدارة الحاويات

ويشهد ميناء الإسكندرية تطورا كبيرا من جانب وزارة النقل، وتم التعاون مع شركة CMA الفرنسية في مجال التشغيل والإدارة بالتعاون مع شركة المجموعة المصرية للمحطات متعددة الأغراض.

من جانبه، أشار محمد رشاد المدير المالي لشركة المجموعة المصرية، إلى أن شركة CMA لإدارة المحطات تدير 50 محطة على مستوى العالم، بإجمالي عدد حاويات 38 مليون حاوية مكافئة سنويا، وأن ترتيب الشركة هو الثامن على مستوى العالم في إدارة الحاويات.

وأضاف رشاد، أن محطة تحيا مصر متعددة الأغراض هي أكبر المحطات بميناء الإسكندرية، والتي تصل مساحتها الإجمالية  إلى 570 ألف كيلو متر مربع، بطول أرصفة نحو 2.5 كيلو متر، وطول غاطس يمتد إلى 17.5 متر، وهو ما يتيح استقبال أكبر السفن على مستوى العالم. 

تابع مواقعنا