الأربعاء 17 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

ماذا تفعل في أيام العشر من ذي الحجة؟.. الأعمال الصالحة والدعاء

ماذا تفعل في أيام
دين وفتوى
ماذا تفعل في أيام العشر من ذي الحجة
السبت 17/يونيو/2023 - 01:20 م

ماذا تفعل في أيام العشر من ذي الحجة؟، يعد واحدا من أهم الأسئلة التي تسيطر على شبكة الإنترنت في التوقيت الحالي، حيث يستعد ملايين المسلمين، من أجل بلوغ العشر الأوائل من ذي الحجة، والتي ذكرها في فضلها، الكثير من الأدلة والأحاديث مما يدفع الأشخاص، إلى البحث عن هذا التساؤل، ماذا تفعل في أيام العشر من ذي الحجة؟.

 والذي ينتظر أن تبدأ فلكيًا، ابتداء من يوم الأثنين الموافق 19 يونيو الجاري، وحتى يوم الثلاثاء الذي يصادف يوم التاسع من ذي الحجة في التقويم الهجري، ويوم 27 يونيو الجاري في التقويم الميلادي، وهو يوم عرفة الذي يعد أحد أفضل الأيام عند الله سبحانه وتعالى، وقد أقسم بها من خلال سورة الفجر في القرآن الكريم.

ويحرص موقع القاهرة 24، على نقل كافة الأخبار والمعلومات التي يبحث عنها المتابعين في مختلف المجالات، لهذا سوف نرصد لكم في هذا التقرير، الأجابة الشاملة حول سؤال الملايين، وهو ماذا تفعل في أيام العشر من ذي الحجة؟، بالإضافة إلى دعاء العشر من ذي الحجة.

ماذا تفعل في أيام العشر من ذي الحجة

وبشأن السؤال الشائع بين أفراد الأمة العربية والإسلامية، وهو ماذا تفعل في أيام العشر من ذي الحجة؟، فإن هذه الليالي المباركة تعتبر واحدة من أهم الأيام التي يعيشها المسلم طوال السنة، لذا عليه استغلالها بأفضل طريقة ممكنة، وذلك من خلال صيام يوم عرفة، حيث يكفر الذنوب، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “صِيامُ يومِ عَرَفَةَ، إِنِّي أحْتَسِبُ على اللهِ أنْ يُكَفِّرَ السنَةَ التي قَبلَهُ” رواه مسلم.

ويأتي كثرة الذكر، كذلك من الأعمال المستحبة التي يجب الانتباه إليها، حول العبارة البحثية، ماذا تفعل في أيام العشر من ذي الحجة، وأفضل الذكر خلالها هو قول “ لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير”.

ويعد التهليل والتكبير والتحميد، من أحب الأعمال إلى الله سبحانه وتعالى، في أيام العشر من ذي الحجة، حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم: “ما من أيَّامٍ أعظمُ عندَ اللهِ ولا أحبُّ إليهِ العملُ فيهنَّ من هذِه الأيَّامِ العشرِ فأكثروا فيهنَّ منَ التَّهليلِ والتَّحميدِ والتسبيح والتَّكبيرِ” رواه الإمام أحمد، ومن أراد الإكثار من الأعمال المستحبة في هذه الأيام المباركة، فعليه بصيام أكبر قدر ممكن من باقي أيام العشر الأوائل من ذي الحجة.

ماذا تفعل في أيام العشر من ذي الحجة

دعاء العشر من ذي الحجة

يبحث المسلمين، عن دعاء العشر من ذي الحجة، باعتبار أن خير الدعاء هو دعاء يوم عرفة، لذلك يحرص العديد من الأشخاص، على الاستعداد الروحاني والنفسي لدعوات وقفة عرفة، باستغلال كافة أيام العشر من ذي الحجة، في الإكثار من ذكر الأدعية الشاملة والمستحبة، لهذا نقدم لكم عبر مجموعة من النقاط، دعاء العشر من ذي الحجة.

  • اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت وما أنت أعلم به مني.. أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير.
  • اللهم اني أسألك خير هذا الشهر فتحه ونصره وبركته وطهوره ورزقه ونوره، ونعوذ بك من شره وشر ما بعده. 
  • اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي، وَارْحَمْنِي، وَاهْدِني، وَعافِني، وَارْزُقْني.
  • اللَّهُمَّ إنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي ظُلْمًا كَثِيرًا، وَلا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ أنْتَ، فاغْفِرْ لي مَغْفِرَةً مِنْ عِنْدِكَ، وَارْحَمْني إنَّكَ أنْتَ الغَفُورُ الرَّحِيمُ.
  • اللَّهمّ إني أسألك بأنَّ لكَ الحمدُ لا إِله إِلاَّ أنتَ المنّانُ، بديعُ السموات الأرض، يا ذَا الجَلالِ والإِكرام، يا حيُّ يا قيّوم.
  • اللَّهُمَّ إِنِّي أسألُكَ مِنْ خَيْرٍ ما سألَكَ منْهُ نَبِيُّكَ مُحَمَّدٌ (صلى الله عليه وسلم)، وَنَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما اسْتَعاذَكَ مِنْهُ نَبِيُّكَ مُحَمَّدٌ (صلى الله عليه وسلم)، وأنْتَ المُسْتَعانُ وَعَلَيْكَ البَلاغُ، وَلا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلاَّ باللَّهِ. ياذَا الجَلالِ وَالإِكْرامِ.
  • اللّهُمَّ لك الحمد والشكر كما ينبغي لوجهك الكريم، اللّهُمَّ نحمدك ونستعينك ونستهديك، فاكتب لنا الخير والتوفيق والرضى في مناسكك وصلّ على سيدنا محمد خاتم الأنبياء وسيد المرسلين.
  • لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير اللهم اهدني لأحسن الأخلاق لا يهدي لأحسنها إلا أنت، واصرف عني سيئها لا يصرف عني سيئها إلا أنت لبيك وسعديك والخير كله في يديك والشر ليس إليك أنا بك وإليك تباركت وتعاليت، أستغفرك وأتوب إليك.
  • اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات، والمسلمين والمسلمات، وألف بين قلوبهم، وأصلح ذات بينهم، وانصرهم على عدوك وعدوهم، واهدهم سبل السلام، وأخرجهم من الظلمات إلى النور، وبارك لهم في أسماعهم، وأبصارهم، وقواتهم، وجنبهم الفواحش ما ظهر منها وما بطن.
  • اللَّهُمَّ إني أسألُكَ مِنَ الخَيْرِ كُلِّهِ عاجِلِهِ وآجِلِهِ، ما عَلِمْتُ مِنْهُ وَما لَمْ أَعْلَمْ، وأعُوذُ بِكَ مِنَ الشَّرّ كُلِّهِ عاجله وآجِلهِ ما عَلِمْتُ مِنْهُ وَمَا لَمْ أعْلَمْ.
ماذا تفعل في أيام العشر من ذي الحجة
تابع مواقعنا