الإثنين 17 يونيو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

متى تقص الأظافر في عيد الأضحى.. حكم الشرع

متى تقصي الأظافر
دين وفتوى
متى تقصي الأظافر في عيد الأضحى
الثلاثاء 20/يونيو/2023 - 10:33 م

 مع اقتراب عيد الأضحى المبارك.. يبحث الكثير من الأشخاص عن متى تقصي الأظافر في عيد الأضحى، فخلال تلك الفترة يتطلب من المسلم المضحي أن لا يقص الأظافر أو الشعر إلا بعد الانتهاء من أضحية العيد، فمن المتوقع أن يكون أول أيام العشر الأوائل من ذي الحجة غدا الاثنين الموافق 19 يونيو 2023.

متى تقصي الأظافر في عيد الأضحى 

وحول متى تقصي الأظافر في عيد الأضحى.. أوضحت دار الإفتاء المصرية، أن قص الأظافر يكون بعد ذبح أضحية العيد، حيث يقوم المسلم بعدها بقص الشعر والأظافر، وذلك سنة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، فهي ليست واجبة ولكن مستحبة على كل مسلم أن يقوم بها.

متى يبدأ تكبير عيد الأضحى ومتى ينتهي 

وربما يبحث الكثير من الأشخاص عن متى يبدأ تكبير عيد الأضحى ومتى ينتهي، فقد أوضحت دار الإفتاء المصرية، أن تكبيرات العيد تبدأ من فجر يوم عرفة والذي يوافق 9 ذي الحجة، وينتهي آخر أيام التشريق والتي تكون 13 ذي الحجة، مؤكدة أن التكبيرات هي سنة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، فهي تكون علامه على فرحة المسلم بقدوم عيد الأضحى لمبارك.

متى تقصي الأظافر في عيد الأضحى 

صيغة تكبيرات العيد

وربما يبحث الكثير من الأشخاص عن صيغة تكبيرات العيد.. وهذا ما سوف نوضحه في السطور التالية بشكل مفصل، فقد قال الإمام الشافعي:«وإن كبر على ما يكبر عليه الناس اليوم فحسن.. وإن زاد تكبيرا فحسن.. وما ذاد مع هذا من ذكر الله أحببته».. وإليكم نص التكبيرات: 

«الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد، الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله بكرة وأصيلا، لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله، ولا نعبد إلا إيَّاهُ، مُخْلِصِين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صل على سيدنا محمد، وعلى آل سيدنا محمد، وعلى أصحاب سيدنا محمد، وعلى أنصار سيدنا محمد، وعلى أزواج سيدنا محمد، وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرًا».

متى تقصي الأظافر في عيد الأضحى 

متى يكون وقت صلاة عيد الأضحى 

وحول متى يكون وقت صلاة عيد الأضحى؟.. يقول فقهاء المسلمين إن صلاة العيد تكون بعد شروق الشمس، وتحديدا عندما ترتفع أشعتها قدر رمح، وهذا يكون بالتوقيت السليم حوالي بعد شروق الشمس بحوالي 15 إلى 20 دقيقة، ويمكن أن تمد موعد صلاة عيد الأضحى إلى قبل آذان الظهر، وذلك في حالة لم يلحق المسلم صلاة العيد جماعة في المسجد.

تابع مواقعنا