السبت 13 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أجمل دعاء للمتوفى في العشر من ذي الحجة.. اللهم اغفر لحينا وميتنا

دعاء للمتوفي
دين وفتوى
دعاء للمتوفي
الثلاثاء 20/يونيو/2023 - 12:39 ص

من أفضل الأشياء المستحبة في شهر ذي الحجة الـ دعاء للمتوفي في العشر من ذي الحجة هذه الأيام هي من أفضل الأيام في السنة، وهي مليئة بالبركات والفضائل ومن المستحب أن ندعو للموتى في هذه الأيام بالرحمة والمغفرة والجنة ولا يوجد دعاء معين يقال للمتوفى في العشر من ذي الحجة ولكن من المستحب الدعاء والصلاة والإكثار من الذكر في تلك الأيام المباركة.

دعاء للمتوفى في العشر من ذي الحجة

ونقول في دعاء للمتوفي في العشر من ذي الحجة: اللهم اغفر لفلان (اسم المتوفى) وارحمه، واعف عنه، وأكرم نزله، ووسع مدخله، واغسله بالماء والثلج والبرد، ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وأسكنه الفردوس الأعلى من الجنة، وأعذه من عذاب القبر وعذاب النار، وجمعنا به في جنات النعيم، إنك على كل شيء قدير.

اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات، وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم.

اللهم ارحم فلانا (اسم المتوفى) وأسكنه فسيح جناتك، وأجعل قبره روضة من رياض الجنة، ولا تجعله حفرة من حفر النار، واغفر له ولنا يا رب العالمين.

دعاء للمتوفي

 

اللهم يا رحمن يا رحيم، اغفر لوالدي ولوالدتي ولأهلي ولأصحابي ولجميع المؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات، إنك سميع مجيب الدعوات.

اللهم اجعل قبر فلان (اسم المتوفى) روضة من رياض الجنة، ولا تجعله حفرة من حفر النار، وأسكنه فسيح جناتك وأعذه من عذاب القبر والنار، إنك على كل شيء قدير.

اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات، وأسكنهم فسيح جناتك، إنك سميع مجيب الدعوات.

وجدت لك بعض الأدعية التي يمكنك قولها للمتوفي في العشر من ذي الحجة، وهي كالتالي:

اللَّهُمَّ اغْفِرْ لحيِّنا وميِّتِنا وشاهدنا وغائِبنا وصَغيرنا وَكبيرنا وذَكرِنا وأُنثانا اللَّهُمَّ مَنْ أحييتَه مِنَّا فأحيِه علَى الإسلامِ ومن تَوَفَّيتَه مِنَّا فتَوفَّهُ علَى الإيمانِ اللَّهُمَّ لا تحرمنا أجرَه ولا تُضلَّنا بعدَه، اللَّهُمَّ، اغْفِرْ له وَارْحَمْهُ، وَاعْفُ عنْه وَعَافِهِ، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ، وَاغْسِلْهُ بمَاءٍ وَثَلْجٍ وَبَرَدٍ، وَنَقِّهِ مِنَ الخَطَايَا كما يُنقى الثوبُ الأبْيضُ مِن الدنس، وأبدله دارًا خيرًا مِن دارِه، وأهلًا خيرًا مِن أهلِه، وزوجًا خيرًا مِن زوجِه، وقِه فتنة القبر وعذاب النار.

 

 

اللهم يا باسط اليدين بالعطايا، يا قريب يا مجيب دعوة الداع إذا دعاك، يا حنان يا منان يا رب يا أرحم الراحمين، يا بديع السموات والأرض، يا أحد يا صمد أعط المتوفى من خير ما أعطيت به نبيك محمد صلى الله عليه وسلم، عطاء ما له من نفاد من مالك خزائن السموات والأرض، عطاء عظيمًا من رب عظيم، عطاء أنت له أهل، عطاء يليق بجلال وجهك وعظيم سلطانك

اللهم اغفر لحينا وميتنا، وصغيرنا وكبيرنا، وذكرنا وأنثانا، وشاهدنا وغائبنا، اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام، ومن توفيته منا فتوفَّهُ على الإيمان، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تضلنا بعده.

اللهم في اليوم الأول من ذي الحجة أسألك أن ترحم عزيزًا قد صار إليك، وأنت أعلم بحاله، فاكتب له أجرًا عن تلك المواسم والطاعات التي كان مُقبلًا عليها، اللهم يمّن كتابه، وهوّن عذابه، وليّن ترابه، وأسكنه فسيح جناتك

لهم اغفر لفلان (اسم الميت) وارحمه، وعافه واعف عنه، وأكرم نزله، ووسع مدخله، واغسله بالماء والثلج والبرد، ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وأجزه بالحسنات إحسانًا، وبالسيئات عفوًا وغفرانًا، وأدخله الجنة بغير حساب، ولا تجعل له في قبره وحشة ولا ضيقًا، وأنر له في قبره، واجعل قبره روضة من رياض الجنة، إنك على كل شيء قدير.

اللهم اغفر لفلان وأرحمه، وتجاوز عن سيئاته، وأسكنه فسيح جناتك، وأعذه من عذاب القبر وعذاب النار، وأدخله الفردوس الأعلى من الجنة، وارزق أهله الصبر والسلوان، وأجزل لهم الأجر والثواب، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

اللهم يا حي يا قيوم، برحمتك نستغيث، فارحم فلان واغفر له، وتجاوز عن سيئاته، واسكنه فسيح جناتك، وأدخله الفردوس الأعلى من الجنة، وأعذه من عذاب القبر وعذاب النار، وارزق أهله الصبر والسلوان، وأجزل لهم الأجر والثواب، إنك على كل شيء قدير وحسبنا الله ونعم الوكيل

دعاء للميت في ذي الحجة

لا يوجد دعاء للميت أو دعاء للمتوفي في ذي الحجة معين ولكن من الأمور المستحبة أن يزيد المسلم من الدعاء للمتوفي خلال تلك الأيام المباركة وعلينا جموع المسلمين استغلال تلك الساعات والأيام المباركة في الدعاء والقيام والصلاة ونقول في دعاء للميت في ذي الحجة

اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه.
اللهم اغفر لي وله وأعقبني منه عقبى حسنة.
اللهم اغفر له ولوالديه، ولجميع المسلمين، واجعل قبره روضة من رياض الجنة.
اللهم اغفر له وارحمه، وأسكنه فسيح جناتك، واغسله بالماء والثلج والبرد، ونقِّه من الذنوب كما ينقَّى الثوب الأبيض من الدنس.
اللهم اغفر لأبي (أو أمي)، وارحمه (أو ارحمها)، وعافه (أو عافيها)، واعف عنه (أو اعف عنها)، وأكرم نزله، ووسع مدخله، واغسله بالماء والثلج والبرد، ونقِّه من الذنوب كما يُنَقَّى الثوبُ الأبيضُ منَ الدَّنَس.
اللهم إني أسألك العفو والمغفرة، وأن تحفظني من الخطايا ما ظهر منها وما بطن، ومن الإثم ما أقله وما أكثره، ومن كلمة هوى بها قلبي، ومن عمل يرضي به نفسي، ومن الشيطان ما ضرني به، وأن تسدد خطاياي وتصلح لي شأني كله، اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، اللهم اغفر لي وللمؤمنين والمؤمنات، الأحياء منهم والأموات، إنك سميع مجيب الدعاء. آمين.

 

 

اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، في العالمين إنك حميد مجيد.
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد الطيبين الطاهرين الأخيار الأبرار، وصحبه المنتجبين، وسلِّم تسليمًا كثيرًا.
اللهم صلِّ على سيدنا محمَّدٍ وآلِ سيدنا محمَّدٍ، وبارِكْ على سيدنا محمَّدٍ وآلِ سيدنا محمَّدٍ، كَمَا صَلَّيْتَ وَبَارَكْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَّجِيدٌ.

اللهم اغفر لوالدي وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نزله، ووسع مدخله، واغسله بالماء والثلج والبرد، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس.
اللهم اجعل قبر أبي روضة من رياض الجنة، ولا تجعله حفرة من حفر النار.
اللهم افسح لأبي في قبره مد بصره، وافرش قبره من فراش الجنة.
اللهم أعذه من عذاب القبر، وجفاف الأرض عن جنبيها.

اللهم اغفر لأبي وارحمه، واعف عنه، وأكرم نزله، ووسع مدخله، واغسله بالماء والثلج والبرد، ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وأبدله دارًا خيرًا من داره، وأهلًا خيرًا من أهله، وزوجًا خيرًا من زوجه، وأدخله الجنة، وأعذه من عذاب القبر، وعذاب النار، واجعل قبره روضة من رياض الجنة، ولا تجعله حفرة من حفر النار، واجعله يا رب من الصابرين والمؤمنين، وارزقه الجنة وما يقربه إليها من قول وعمل، إنك على كل شيءٍ قدير، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

تابع مواقعنا