الأربعاء 21 فبراير 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

ما هي الاستطاعة المشروطة لوجوب الحج؟.. دار الإفتاء توضح

دار الإفتاء
دين وفتوى
دار الإفتاء
الخميس 22/يونيو/2023 - 08:17 ص

أجابت دار الإفتاء المصرية، على سؤال ورد إليها من أحد المتابعين، نصه: ما هي الاستطاعة المشروطة لوجوب الحج؟

ما هي الاستطاعة المشروطة لوجوب الحج؟.. الإفتاء توضح

 

وقالت الإفتاء في فتوى سابقة، عبر موقعها الإلكتروني: هي القدرة على تحمل أعباء السفر ومشقاته، فلا حرج عليك أيها المسلم إذا قعد بك عجزك الجسدي عن الحج، فإن الحج مفروض على القادر المستطيع، والله سبحانه وتعالى أعلم.

 

فيما أجابت دار الإفتاء على سؤال ورد لها عبر موقعها الرسمي نصه: ما حكم إهداء ثواب الطواف للأحياء؟ فأنا عندي ابن بار بي يعمل بمكة المكرمة وأحيانًا كثيرة أوصيه بالدعاء لي وأن يهب لي عملًا صالحًا؛ كالصدقة ونحوها، وقد أخبرني أنه قد طاف سبعة أشواط حول الكعبة المشرفة ووهب ثوابها لي، أرجو الإفادة عن حكم ذلك، وهل يكون الثواب في صحيفة أعمالي رغم أنني ما زلت على قيد الحياة؟

حكم إهداء ثواب الطواف للأحياء

 

وقالت دار الإفتاء في فتوى سابقة، ما فعله هذا الابن من الطواف بالبيت وهبة مثل ثوابه لوالده الحي جائز؛ فهو من باب هبة الثواب للغير، وهذا جائز مطلقًا، ويصل ثوابه بإذن الله تعالى؛ لأن الكريم إذا سُئِل أعطَى وإذا دُعِيَ أجاب؛ فقد ورد عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ضحَّى بكبش أقرن، وقال: “هذا عنِّي، وعمَّن لم يُضَحِّ من أمَّتي” رواه أحمد.

 

وأضافت: ونجد في هذا الحديث أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قد جعل ثواب الأضحية لمن لم يُضَحِّ من أمته، ومثله سائر القُرَب؛ لاشتراكها في معنى القربة؛ فهو تعليم منه صلى الله عليه وآله وسلم أنَّ الإنسان ينفعه عمل غيره، والاقتداء به هو الاستمساك بالعروة الوثقى.

تابع مواقعنا