السبت 02 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

علي جمعة: أوجب الإسلام النفقة على القطة العمياء إذا لجأت لمنزلك

قطة عمياء
دين وفتوى
قطة عمياء
الأحد 25/يونيو/2023 - 01:22 م

قال الدكتور علي جمعة مفتى الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء فى الأزهر الشريف، إنه إذا لجأت هرّة عمياء إلى بيت شخص وجبت نفقتها عليه، حيث لم تقدر على الانصراف، موضحًا أنه قد أوجب الإسلام نفقة مالك الحيوان عليه، فإن امتنع أجبر على بيعه، أو الإنفاق عليه، أو تسييبه إلى مكان يجد فيه رزقه ومأمنه.

وتابع مفتي الجمهورية السابق: لم يعاقب المسلمون الحيوان بما جنى على غيره، وإنما عاقبوا صاحبه إذا فرّط في حفظه وربطه، ومنعوا أن يؤجّر الحيوان لمن عرف بقسوته على الحيوان، خشية أن يجور بقسوته وغلظته عليه.  

أوجب الإسلام نفقة مالك الحيوان عليه 

وأوضح علي جمعة، أنه رعى الإسلام الحالة الصحية للحيوانات وأمر بالحجر الصحي عند انتشار الأوبئة والأمراض المعدية للحفاظ على باقي الحيوانات، مستشهدًا بقول النبي صلى الله عليه وسلم: “لا يوردن ممرض على مصح، وإن الجرب الرطب قد يكون بالبعير، فإذا خالط الإبل أو حككها، أو أوى إلى مباركها، وصل إليها بالماء الذي يسيل منه”.

وأكمل: وقد حول المسلمون الرحمة بالحيوان في حضارتهم إلى واقع معيش فأنشئوا مساقي الكلاب؛ وفي العصر المملوكي، وبالتحديد في تكية محمد بك أبو الذهب بنيت صوامع للغلال لتأكل منها الطير، وأنشأوا مبرات للبيطرة وصيروها علما لتخفيف الألم عن الحيوان. 

تابع مواقعنا