الأحد 26 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

البحوث الفلكية تكشف عن آخر ظاهرة فلكية خلال شهر يوليو

زخة شهب
تعليم
زخة شهب
الإثنين 24/يوليو/2023 - 02:33 ص

كشف الدكتور أشرف تادرس، أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية وعضو اللجنة الوطنية لعلوم الفلك، عن آخر ظاهرة فلكية تحدث في سماء مصر خلال شهر يوليو 2023، مؤكدًا أن آخر ظاهرة فلكية تحدث في سماء مصر زخة شهب دلتا الدلويات والتي تحدث في يومي  30-29 يوليو الجاري.

 آخر ظاهرة فلكية خلال شهر يوليو  

 

أشار أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية  إلى أن زخة شهب دلتا الدلويات هي زخة شهابية متوسطة الكثافة يصل عدد الشهب فيها إلى 20 شهاب في الساعة، متابعًا: تأتي هذه الشهب بسبب دخول بقايا حطام المذنبان (مارسدن وكراخت) الغلاف الجوي الأرضي في الفترة من 12 يوليو إلى 23 أغسطس.

أكد عضو اللجنة الوطنية لعلوم الفلك، أن زخة شهب دلتا الدلويات تبلغ ذروتها في ليلة 29 وفجر 30 يوليو، مؤكدًا أن القمر سيعيق هذا العام رؤية الكثير من الشهب وبخاصة الضعيف منها.

كشف الدكتور أشرف تادرس، أفضل الظروف لمشاهدة زخات الشهب، مؤكداَ أن أفضل ظرف يكون من مكان مظلم تماما بعيدا عن أضواء المدينة بعد منتصف الليل بشرط صفاء السماء وخلوها من الغبار والسحب وبخار الماء. 

تابع أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية:  تظهر الشهب كما لو كانت آتية من كوكبة الدلو وهو سبب تسميتها، ولكن يمكن أن تظهر في أي مكان آخر بالسماء.

وأكد تاردس أن الربط بين أوضاع الكواكب وحدوث الزلازل ليس له أساسا علميا صحيحا، مضيفا: جميع الظواهر والأحداث الفلكية ليس لها أي أضرار على صحة الإنسان أو نشاطه اليومي على الأرض باستثناء الظواهر النهارية المتعلقة بالشمس، حيث إن النظر إلى الشمس بالعين المجردة عموما يضر العين كثيرًا.

تابع مواقعنا